- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات
اعضائنا وزائرينا الكرام ...... جاري رفع المزيد من المراجع في العلوم التجارية ........ رجاء مشاركة موضوعات المنتدي في وسائل التواصل الاجتماعي ودعوه اصدقائكم........
تاريخ الميلاد : 27/05/1970 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 54 عدد المساهمات : 771 نقاط : 2369 السٌّمعَة : 81
موضوع: التسويق الرياضي : الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 4:12
يعتبر التسويق الرياضي مجال جديد نسبيا على المستوى المحلي وليس له تعريف مستقل انما يقع ضمن التعريف العام للتسويق بكل ما يتضمنه من معاني ودلالات 0 والتسويق الرياضي يشهد خلال السنوات الاخيرة نموا مضطردا ومتناسبا مع محاولة الشركات المنتجة توسيع اسواقها في ظل السوق العالمية الحرة واصبحت الشركات حول العالم تخصص نصيب جيد للتسويق الرياضي من ميزانيتها العامة 0
وترجع بداية العلاقة بين الرياضة والتسويق الى عام 1870م عندما قامت شركات التبغ في الولايات المتحدة الامريكية بطباعة بطاقات لاشهر لاعبي البيسبول وادخلتها في علب السجائر من اجل الترويج الاكبر للسجائر، وفعلا زادت مبيعات السجائر ، وقد كانت هذه البطاقات بداية الترويج الرياضي لمصلحة الصناعة 0
ثم الحقت هذه البطاقات بعلكة Bubbleالذائعة الصيت ، وتطور الامر الى بيع بطاقات للاعبين وصورهم بدون ربطه بسلعه معينه 0 (3) ومع تطور التسويق الرياضي وإتساع رقعته أصبحت العلاقة بين الرياضة والاقتصاد علاقـة تلازمية وذلك بعد ان اصبحت الرياضة عملية اقتصادية في الاساس (4) وبإطراد نمو مجال التسويق الرياضي وانتشاره وتنافس الشركات على رعاية الاحداث الرياضية 0 غدت المنشآت الانتاجية هي الممول الرئيسي لمعظم المناشط الرياضية الصغيرة منها والكبيرة خاصة في الدول المتقدمة وكثير من دول العالم الاخرى 0 وفوق ذلك فان الجهات المنظمة للاحداث الرياضية حققت ارباحا خيالية بسبب تزايد ما تدفعه هذه المنشآت من اموال لرعاية الحدث الرياضي في سبيل الدعاية لمنتجاتها خاصة مع انتشار القنوات الفضائية التلفزيونية التى تساعد في انتشار اسم منتجات الشركات عبر دول العالم كلها 0
وبالتالي تأتي المصلحة مشتركة بين المنظمين والراعيين اوالتلفزيون حيث ان كل منهم يجني ارباح مادية ومعنوية من جراء تنظيم الحدث الرياضي 0
والمثال التالي يحكي تطور ايرادات اللجنة الاولمبية من خلال تنظيم الالعاب الاولمبية : - (5)
ايرادات التلفزيون مليون دولار ايرادات الدعاية مليون دولار البلد المنظم السنه 300 13 سول 1988 400 22 برشلونه 1992 450 40 اتلانتا 1996
moga كبير مستشارين المنتدى
تاريخ الميلاد : 27/05/1970 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 54 عدد المساهمات : 771 نقاط : 2369 السٌّمعَة : 81
موضوع: الرعاية الرياضية : الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 4:12
عرف (جون مينيغام) الرعاية التجارية بانها ( تقديم المساعدة المالية او ما شابهها الى احدى الانشطة بواسطة مؤسسة تجارية بغرض الحصول على اهداف تجارية) 0 (6)
ومن التعريف يتضح ان الرعاية ليست مقتصرة على الرياضة فقط بل تستخدم في الكثير من المناسبات او الاحداث كالمسلسلات التلفزيوينة او كتاب معين او برامج اذاعية او فريق معين 0 والقاسم المشترك فيما بينها هو حافز المشاركة ، فالتبرع للجمعيات الخيرية يكون الحافز هنا عمل خيري وليس المصالح التجارية 0
ولكن يتوقع للرعاية الرياضية مستقبلا جيدا اكثر من غيرها للاسباب التالية :
1 - الاهتمام المتنامي من وسائل الاعلام في تغطية الانشطة الرياضية بوجه افضل ولمدة اطول 0
2 - تزايد اهتمام الافراد في المشاركات الرياضية او مشاهدة الانشطة الرياضية 0
3 - اصبحت الهيئات المنظمة للنشاطات الرياضية اكثر مرونة نحو قبول مشاركة الرعاية الرياضية 0
4 - اصبحت وكالات الدعاية والاعلان ملزمة بتخصيص ميزانيات للدعاية التجارية وبالحاح من العميل ورغبته في الاشتراك في رعاية الانشطة الرياضية وغيرها0
وفي الجانب الاخر ومع تزايد الاهتمام بالرعاية الرياضية فان للرعاية الرياضية التى تقوم بها الشركات دور اساسي في نشأة ونمو وتطور الرياضة بنشاطاتها المختلفة، فبعض الرياضات وخاصة الاحترافية منها تتطلب مبالغ طائلة لتنظيمها واستمرارها 0
كما تعتبر رعاية الشركات للنشاطات الرياضية اداه تسويقية متطورة تتميز عن الوسائل الاخرى المتحدة للاعلان بكلفتها المنخفضة نسبيا ، وتتأثر هذه الكلفة بمدى نجاح الحدث الرياضي في الوصول الى الجمهور المستهدف وبالتالي عدد المشاهدين الذين يتم الوصول اليهم من جراء الحدث الرياضي0
ولذلك فان الاعلام له دور هام جدا في تحقيق الانتشار والبروز للحدث الرياضي وبالاخص التلفزيون الذي يدخل الحدث الى وسط المنزل في الساعات المناسبة0
moga كبير مستشارين المنتدى
تاريخ الميلاد : 27/05/1970 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 54 عدد المساهمات : 771 نقاط : 2369 السٌّمعَة : 81
هو مجموعة الأنشطة الرياضية التى تقود تدفق السلع والخدمات الرياضية من المنتج إلى المستهلك 2.
هوالجزء الديناميكى المتكامل الذى يهدف إلى تصميم وتطبيق أنشطة عن المنتج وسعره ومكانة وترويجة توزيعه لإشباع حاجات المستهلكين فى كل عمل تجارى رياضى بما لايتعارض مع القيم الرياضية التربوية
أهمية التسويق الرياضى ( اقتصاديا واجتماعيا)
1-جذب الاهتمام نحو ممارسة الرياضة
2- مصدر لتنمية موارد المؤسسة الرياضية
3- تنفيذ خطط أ لمؤسسة الرياضية والارتقاء بما تقدمة من خدمات وبرامج عديدة
4- زيادة موارد الدولة من الضرائب وترشيد الدعم الحكومى
5- توفير فر ص عمل جديدة
6- التفاعل الإجتماعى بين المؤسسة الرياضية وجمهور المستهلكين
moga كبير مستشارين المنتدى
تاريخ الميلاد : 27/05/1970 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 54 عدد المساهمات : 771 نقاط : 2369 السٌّمعَة : 81
موضوع: عناصر مزيج التسويق الرياضي الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 4:16
عناصر المزيج التسويقى marketing mix
1.
المنتج أو السلعة ” Product 2.
السعر أو الثمن“ Price“ 3.
المكان أو الموقع ” place“ 4.
الترويج ”promotion“
أولا :المنتج product 1ـ تعد السلعة هى المحور الاساس الذى يبنى علية المزيج التسويقى 2ـ السلعة الرياضية هى أى منتج يلبى الرغبات الرياضية للعميل 3 ـ هناك مستهلكين كثر و بالطبع منافسين أكثر 4ـ من المهم تلبية احتياجات العملاء وليس التركيز فقط على منتجات أو خدمات بعينها
ثانيا: السعر أوالثمن ”price“
ـ للسعر أثر كبير فى إنجاح الخدمة المقدمة
ـ يقدر السعر على عدة عوامل منها“إمكانيات العميل ـ تكلفة الإنتاج ـإستراتيجيات الربح ـ الأسعار المنافسة ـ اليات العرض والطلب
ـ السعر هو القيمة المادية المقابلة للسلعة وهو أكبر تحدى للتسويق
ـ للحراك الإجتماعى دورا كبيرافى التسعير السعر
ـ ـيرى علماء الاقتصاد أن السعر هو الذي يحدد النجاح أو الفشل أما علماء التسويق فينظرون اليه باعتباره أحد العناصر التسويقية الرئيسة
ثالثا:المكان أو الموقع ”place“
n ـ هو إيصال السلعة الرياضية للمستهلك” التوزيع“
n ـ تحليل طرائق التوزيع واختيار أنسبها للعميل
n ـ إجادة اختيار منافذ التوزيع لجذب العميل ”الموقع“
n تطوير آليات الاتصال وإلأستخدام التكنولوجى بالعميل
رابعا: الترويج ”” promotion
1ـ هو الأسلوب المرئى للجهود التسويقية
2 ـ يعد الترويج من أقوى العناصر لجذب الإنتباة لما تنتجه المؤسسة
3 تعتمد فلسفته على تنشيط وتوزيع المبيعات
4 ـ تشجيع وحث المستهلك على الشراء بالوسائل العديدة
5 توجيه الرسائل الإعلامية المناسبة لثقافة الجمهور
6 ـ العمل على إسثتارة غريزة الشراء لدى المستهلك
7 ـ التوقيت المناسب لاستخدام حزم البرامج الترويجية ”الإعلانات التجارية ـ التلفزيون ـ الجرائد والمجلات ـالبريد أعمدة الانارة الخ الخ
moga كبير مستشارين المنتدى
تاريخ الميلاد : 27/05/1970 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 54 عدد المساهمات : 771 نقاط : 2369 السٌّمعَة : 81
موضوع: رد: التسويق الرياضي : الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 4:17
العوامل المؤثرة علىالتسويق الرياضى
1.
النظام السياسى والاقتصادى بالدولة 2.
الديانات والعادات والتقاليدوالاعراف 3.
نوعية الرياضة وشعبيتها 4.
الاهتمام الاعلامي بالرياضة 5.
التقدم التكنولوجى والحراك الاجتماعى 6.
الموروث الثقافى
moga كبير مستشارين المنتدى
تاريخ الميلاد : 27/05/1970 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 54 عدد المساهمات : 771 نقاط : 2369 السٌّمعَة : 81
موضوع: رد: التسويق الرياضي : الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 4:17
أساليب التسويق الرياضى
هى مجموعة الأنشطة ا لمختلفة التى يمكن تطبيقها باستخدام المجالات الرياضية والبطولات والدورات والمنافسات المحلية والدولية والقارية والاولمبية فى التسويق الرياضى وتتعدد وفقا لما يلى
1.
تسويق حقوق الدعاية والإعلان 2.
التسويق التلفزيونى 3.
تسويق البطولات والمباريات 4.
تسويق اللاعبين 5.
تسويق المنشئات الرياضية والاجتماعية 6.
تسويق الخدمات الاجتماعية
نموذج مقترح لتسويق الرياضة للجميع
المحـــــــــــــــاور
أهداف تسويق مشروعات ألرياضه للجميع
الهيكل التنظيمي المقترح
أساليب التسويق المقترحة
مجالات العمل المقترحة
مشكلا ت تسويق مشروعات ألرياضه للجميع
أهداف تسويق مشروعات ألرياضه للجميع
1- زيادة إعداد الممارسين للرياضة
2- توجيه الرأي العام تجاه أهمية ممارسة ألرياضه للجميع
3- العمل على إيجاد راعي رسمي لمشروعات ألرياضه للجميع
4- زيادة فرص الاستثمار في مجال الرياضة للجميع
5- إيجاد التمويل المالي وتقليل الاعتماد على التمويل الحكومي
الهيكل التنظيمي المقترح
1- يراعى في الهيكل التنظيمي درجة التخصص وتقسيم العمل
2- يراعى في الهيكل التنظيمي تنوع مشروعات الرياضه للجميع
3- يصمم الهيكل التنظيمي على أساس الخدمات التي تقدم للممارسين
4- يجب إن يتوفر في الهيكل التنظيمي في مشروعات الرياضه للجميع مدير التسويق المتخصص
5- يجب إن يتوفر في الهيكل التنظيمي في مشروعات الرياضه إدارة للبحوث والمعلومات
اساليب التسويق المقترحة
1- الاهتمام بالدعاية بالصفحات الرياضة في الصحف والمجلات
2- عمل دعاية خلال النقل التلفزيوني والإذاعي للإحداث الرياضيه
3- عرض منتجات الشركات الراعية على جمهور الممارسين
4- وضع دعاية على ملابس الممارسين لمشروعات الرياضة للجميع
5-رعاية الشركات للخدمات الترويحية ( الأدوات-الملابس-لأجهزة )
وتقديمها بأسعار مخفضة للممارسين
6- عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن رعاية الشركات لمشروعات الرياضة للجميع
مجالات العمل المقترحة
تسويق اللقاءات الرياضية القمية بالأندية
2- استخدام الملاعب والصالات الرياضية نظير مقابل مادي
3- استخدام مراكز اللياقة والترويح والصحة بمقابل مادي
4- انتاج شرائط صوتية وفيديو تباع في الأسواق تتضمن معلومات ومفاهيم مشروعات الرياضة للجميع
5- إعداد مكاتب استشارية تقدم المعونة المادية والإدارية والقانونية
مشكلات تسويق مشروعات ألرياضه للجميع
1-عدم وضع الرياضة للجميع كمجال من مجالات الاستثمار ضمن الخطة الاستثمارية
2-عدم مواكبة قوانين الهيئات الرياضية مع أساسيات ونظم التسويق المعاصر
3- ندرة التجارب التي سبق تطبيقها في مجال التسويق الرياضي
4- عدم وجود تكتلات اقتصادية (مجموعة شركات) للعمل في مجال الرياضة للجميع
5- عدم قناعة رجال المال الإعمال بالاستثمار في مجال الرياضة للجميع
moga كبير مستشارين المنتدى
تاريخ الميلاد : 27/05/1970 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 54 عدد المساهمات : 771 نقاط : 2369 السٌّمعَة : 81
موضوع: رد: التسويق الرياضي : الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 4:18
العوامل البيئية المؤثرة على الأداء التسويقى
المنافسة ”تؤدى المنافسة مع ا لمنظمات الأخرى دورا هاما فى تحفيز الأداء“
الظروف الاقتصادية“ حيث تؤثر تصاعديا وتنازليا على النظام التسويقى وفقا للقوة الشرائية للمستفيدين
القيود القانونية والاتجاهات السياسية ”تؤدى القيود القانونية والاتجاهات السياسية دورا هاما فى تحديد دور الأداء التسويقى الحالى أو المستقبلى
تدخل الحكومة ”تؤثر القرارات الحكومية بطريق أوبآخرعلى النظام التسويقي الضرائب ـالتوظيف ـتحديد مجالات الاستثمار“
التطور التكنولوجى“ بمايقدمة من دعم هائل لتطوير المنتج وتخفيض التكلفة وخدمات مابعد البيع“
الاتجاهات الثقافية المجتمعية ” حيث يؤثر الحراك الإجتماعى فى الاتجاهات الثقافية السائدة بما يؤثر على أنماط الحياة وسلوكيات المستفيدين“
عناصرالمزيج الترويجى promotion mix
الإعلان
تنشيط المبيعات
التسويق المباشر
العلاقات العامة
العناصر الأساسية للتسويق
n الحاجاتNEEDS
n الرغبات WANTS
n الطلبات DEMANDS
n المنتجات PRODUCTS
n التبادل EXCHANGE
n المعاملات TRANSACTION
n الأسواق MARKETS
1ـ تسويق حقوق الدعاية والإعلان
n التعاقد مع شركات الملابس الرياضية مقابل الدعاية لها
n استخدام صور وأسماء وأرقام اللاعبين
n بيع حقوق استغلال العلامة التجارية للمنظمة
n أعداد أفلام وصور عن المؤسسة
n المؤتمرات الصحفية لإبراز أهم المشروعات
n الصحف والقنوات التليفزيونية الخاصة
n شعارات وأعلام المؤسسة
2ـ التسويق التليفزيونى
n وضع شروط تعاقدية للتغطية التليفزيونية
n احتكار حقوق بث الاحداث الرياضية
n عقد اتفاقيات مع المؤسسات الاعلامية للدعاية للبطولات والاحداث الرياضية بالمؤسسة
n الاهتمام بتوقيت الاعلان“ وقت الذروة“وكثافة المشاهدة
n التعاقد مع المهتمين بعمليات“ الرعاة الرسميين“
n جذب إهتمام المستثمرين الرياضيين وتشجيع الاستثمارالرياضى
3ـ تسويق البطولات والمباريات
n فتح العديد من منافذ بيع التذاكر مما ييسر على الجماهير
n دعوة كبار ألمسئولين مما يحفز الاقبال الجماهيرى
n طرح كمية من التذاكر تتناسب مع توقعات الحضور
n تحديد أسعار التذاكر بما يتناسب مع أهمية الحدث الرياضى
n تقديم هدايا تذكارية للفائزين فى عمليات السحب على التذاكر
n تسويق حقوق الاعلان للراغبين أثناء إقامة المباراة أوالحدث
n التعاقد للبث المباشر أو المسجل للبطولات أو الاحداث
n التعاقد لعقد الندوات أو التحليلات أوالاحاديث الرياضية المرتبطة
4ـ تسويق اللاعبين
n تشكيل لجنة متخصصة لعمليات احتراف اللاعبين
n جذب إهتمام الرعاة لتبنى أحد الفرق او اللاعبين
n التامين على اللاعبين ضد الاصابات أو الحوادث
n الاهتمام ببناء قاعدة جيدة من الناشئين فى مختلف الالعاب
n تشجيع ورعاية المواهب الرياضية بالمؤسسة
n الاهتمام بدعم العلاقات مع الوكلاء الرسميين لعمليات الاحتراف الداخلى أو الخارجى
n إعداد السجلات الخاصة باللاعبين و سيرهم الذاتية وتسجيلات مبارياتهم ومستوياتهم وتاريخهم الرياضى
5ـ تسويق منشآت المؤسسة
n تأجير ملاعب وصالات المؤسسة فى غير أوقات الاستخدام
n تأجير حمامات السباحة وصالات اللياقة البدنية والساونا
n تاجيرأو بيع المحال التجارية و استخدام أسوار المؤسسة
n تطوير المطاعم والكافيتريات و إسنادها للمستثمرين
n تخصيص صالة لتأجيرها للاجتماعات و الحفلات والندوات
n الاهتمام بأنشطة الطفل والأسرة كعامل جذب للمزيد من الرواد والأعضاء
6ـ تسويق الخدمات بالمؤسسة
n الاهتمام بأنشطة الرحلات والحج والعمرة والمصايف
n اماكن انتظار السيارات ـ الحضانة ـ مكتب لخدمات الاعضاء
n البنك ـ البريد ـالشهر العقارىـالمرورـ الرقم القومي السينما
n ألأنشطة الصيفية والرياضة للجميع ومراكز اللياقة البدنية
n السوق الخيرىـ المعارض المختلفة ـالحفلات ـ سداد الفواتير
n إصدار دليل للمؤسسة منذ إنشائها وتطورها وإنجازاتها
n تسجيل موقع للمؤسسة على شبكة الانترنت
moga كبير مستشارين المنتدى
تاريخ الميلاد : 27/05/1970 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 54 عدد المساهمات : 771 نقاط : 2369 السٌّمعَة : 81
موضوع: رد: التسويق الرياضي : الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 4:18
نشأه التسويق الرياضى عملية التسويق الرياضي اول ما بدأت في الولايات المتحدة في عام 1870 حيث انطلقت شركات تصنيع السجائر بوضع صور اللاعبين المشهورين في لعبة البيسبول للترويج لبضائعها مقابل اموال، تبعتها شركات اخرى على النهج نفسه وبدات تحصد هذه العمليات نتائج اقتصادية كبيرة على الرياضة بعدها تفنن اهل الرياضة في الدول المتطورة بالاستخدام الامثل للتسويق الرياضي
moga كبير مستشارين المنتدى
تاريخ الميلاد : 27/05/1970 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 54 عدد المساهمات : 771 نقاط : 2369 السٌّمعَة : 81
موضوع: رد: التسويق الرياضي : الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 4:18
خصائص التسويق الرياضى ----------------------
تزامن الأنتاج و الأستهلاك ------------------- الرياضة لا يمكن ان يتم 'تخزنها' لاستخدامها في وقت لاحق على ان تباع في اعلى او ادنى الاسعار في وقت ما في المستقبل لأنه مثلا اذا كنا فى حاله بيع تذاكر مباراه فلا يمكن ارجاء بيعها فى وقت لاحق لبعد المباراه لتحقيق أستفاده أكبر من بيعها فاذا لم يتزامن الأنتاج مع الأستهلاك فأن الأستتفاده لا تتحقق
قد يقول البعض ان بعض الاحداث الرياضية يمكن تسجيلها وبيعها في وقت لاحق و شكل اشرطه فيديو او أسطوانات و لكن كون المنتج مسجل فأنه لا يمكن ان يكون مصنفا أو مثيرا في نفس النحو الذي يعيش المنتج
المستهلكون أيضا منتجين ---------------------- و هى علاقه غريبه تلك العلاقة بين الاستهلاك والانتاج فى المنتجات الرياضية، الجماهير تساعد على جعل المنتج ما هو عليه، فهل سيكون المنتج ناجحا اذا كان الأستاد مثلا خاليا و الجو غيير مناسب؟؟؟ أم الأفضل ان يكون مليئا بعشرات الالوف من الجاهير الحماسيه و بالاثاره والألوان الصاخبه؟
تزامن المنافسة والتعاون ---------------------- من المفترض ان المنظمات المتصله بالرياضه و المنافسه تتعاون في نفس الوقت
على سبيل المثال ، كل منظومه تعمل فى منطقه معينه في حين يغطى باقى العالم منظومات أخرى و اذا تعاونت هذه المنظومات معا سوف يتحقق ربحا ملحوظا
ففرقه مثل الأرسنال سوف تحتاج الى تعاون وعمل الفرق الاخرى في الدوري ومع المنافسين الاخرين في اوروبا مثل برشلونه....كيف؟؟؟
ببساطة -- أحيانا عليهم العمل معا والاتصال وتنسيق الانشطه ، لأنها تحتاج الى بعضها البعض فالتخلص من جميع المنافسين ليست حلا ، لانه من دون المنافسة المنظمه لن تكون قادرة على البقاء
التنبؤ ------- أنها محاوله...فالرؤساء والمديرين والمدربين واللاعبين وحتى علماء النفس الرياضيين لا يمكن ان يضمنوا ثبات المنتج فالعوامل الكثيرة التي تشارك في الرياضة تنافسية والواقع ان الناس ليسوا الات يمكن التحكم بهم و ضمان النتيجه مستحيل مما يعني انه سيكون هناك دائما قدر من التنبؤ سواء بالنسبة الى الفريق ككل أو الأداء الفردي
تنوع المستهلك --------------- المنظمات المتصله بالرياضه في كثير من الاحيان فى حاجة الى ارضاء طائفة متنوعة من الزبائن او المستهلكين ففريق مثل ليفربول تركيزه الأساسي للمستهلك الذي يهدف الى حضور اكبر عدد ممكن من المباريات
فالبعض من انصار الفريق بمجرد بدء الموسم وسوف يشترى تذاكر حضور مباريات
وفي حين ان بعض المشجعين لن يشاهد إلا بالمنزل ولا يحضر المباريات في الاستاد الا نادرا
بعض 'مشجعين' لم يذهبوا أبدا زيارة الأستاد ، ولكنهم عدد قد يكون لا يستهان به ومشجعين اوفياء
كما ان لليفربول ايضا انصار في جميع انحاء العالم ، بما في ذلك العديد من المشجعين بحماس وراء البحار في تايلند مثلا و يمشاهدون فريقهم بانتظام على التلفزيون
تنوع المنافس ----------- بالاضافة الى المنافسة المباشره الواضحة التي يجب ان تستمر لتمكن المنظمه من البقاء فهناك ايضا عده منافسين يجب أن تؤخذ فى الأعتبار
بعض المنافسين أبعد ما تكون من المنافسه المباشره ولكنها لا تزال قوية جدا مثل فرص الترفيه والانشطه الترفيهية، الهوايات و محلات الوجبات السريعه
امكانات كبيرة تضاف - على التكاليف -------------------------------- سعر 'المنتج الرياضى' مثل تذكره المباراة قد يكون صغيرا نسبيا بالقياس الى غيرها من التكاليف التي قد يتحملها المستهلكون
على سبيل المثال ، بالاضافة الى شراء تذكره مباراه ب 15 جنيها مصريا مثلا، المستهلك يتكلف التنقل أو السفر من والى الملعب و مواجهة التكاليف الممكنة من وقوف السيارات ، والاغذيه والمشروبات قبل واثناء وبعد المباراة او الحدث و بالطبع التكاليف ستزيد زيادة كبيرة اذا كان الزيارة لأسرة كامله
الايرادات ------------- الايرادات التى يتم الحصول عليها من جوهر النشاط الرياضى قد يكون صغيرا نسبيا بالقياس الى الأموال المستحقة من بيع بعض البضائع و الرعايه والاعلان و وسائل الاعلام مثل التلفزيون
خطوره وسائل الاعلام ------------------ عدد قليل جدا من المشاركين فى قطاعات صناعيه اخرى يمكن ان يدعى الى البرامج فى وسائل الاعلام بالمقارنه بالمشاركيين فى العمليه الرياضية فاهتمام وسائل الاعلام يوفر فرصة للعمل التجاري الرياضى
فالأن قليل من الناس من شأنه ان يشككك في التسويق الرياضى و اثر الأعلام عليه، فمثال حى أمامنا هو ديفيد بيكهام، فالأستفاده متبادله، قد استفادت من وسائل الإعلام منه و أستفاد هو منها
وفي الوقت نفسه ، وسائل الاعلام قد تمثل خطرا كبيرا على نوعيه حياه بيكهام الخاصه وفي مثل هذه الحالات فان تأثير وسائل الاعلام يمكن ان يمتد عبر حدود اللاعب و الفريق ، والتي قد تؤثر على كل من الطرفين والمنظومه بأكملها سلبا او ايجابا فقد تصيب اللاعب بالغرور أو الأنشغال عن التدريبات و ما الى ذلك و قد تعطيه الثقه فيجتهد أكثر و يزيد عطاءه
التحديات الإدارية ------------------ لما لهم من شهره ومستوى دخل عالى، ففى أغلب الأحيان يكون من الصعب جدا على الادارة السيطرة على اللاعبين
على سبيل المثال مديرى نادى مانشستر يونايتد لكرة القدم دائما ما يجدوا ارتفاع نبرة اللاعبين فى مجال كره القدم بالفريق فذلك يشكل تحدي دائم للأداره
وحتى لو فرضنا انه لا سند لذلك و انها معلومه غير دقيقة بالمره فسلوك اللاعب يمكن ان يكون له تأثير كبير على صورة النادي ككل...بالسلب او بالايجاب
و الأمثله فى مصر عديده
moga كبير مستشارين المنتدى
تاريخ الميلاد : 27/05/1970 تاريخ التسجيل : 16/10/2008 العمر : 54 عدد المساهمات : 771 نقاط : 2369 السٌّمعَة : 81
موضوع: رد: التسويق الرياضي : الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 4:19
صورة معاصرة لأحد عمليات التسويق الرياضى صفقة ديفيد بيكام ومؤتمر التسويق الرياضى فى مصر
ثمة خيط رفيع يجمع دائما بين الاخبار الصحفية في العالم كله في كل المجالات والرابط الحالي في الصحافة الرياضية أو مايجب ان يربط بين ماينشر هناك وبين ماينشر هنا مايخص صفقة انتقال الانجليزي الوسيم ديفيد بيكهام من نادي القرن العالمي ريال مدريد إلي نادي لوس انجيلوس جلاكسي الأمريكي وهي أكبر صفقة تسويقية في تاريخ الكرة ويرتبط ذلك بمؤتمر التسويق والاستثمار الرياضي الذي عقده المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة قبل أيام وتناولته الصحف في مصر علي استحياء
في الوقت الذي افردت فيه المساحات لخلافات وازمات وحوارات مع لاعبين ومسئولين لاتسمن ولاتغني من جوع والفكر التسويقي في مصر لايزال امامه الكثير حتي ينتعش وتتفاعل معه الصحافة وباستثناء النادي الأهلي الذي يأخذ خطوات ليست عريضة في هذا المجال قياسا بما يجري في الخارج بحكم التقليص الذي يتعرض له من القانون العقيم الذي يحكم الهيئات الرياضية في مصر فإنه لايوجد ناد آخر أو هيئة رياضية أخري لاتعاني من ازمات مالية بل معظم القائمين علي هذه الهيئات لايعرفون في الاساس مايعنيه التسويق الرياضي أو حتي تعريف التسويق والاستثمار في الرياضة ولنا في نادي الزمالك العريض وازماته المالية مثالا
. وقبل ان يبدأ المجلس القومي في عقد مؤتمراته في التسويق عليه اولا نشر هذه الثقافة في المجتمع الذي يحكمه رياضيا وعليه ان يستخدم من خلال خبرائه في التسويق أو من يري انهم بامكانهم الافادة في هذا المجال بأرض المحروسة الإعلام الرياضي للترويج ولو نشر هذه الثقافة سيكون قد خطا خطوات واسعة ستعينه فيما بعد حين يعلن عن القانون الجديد الذي ينتظره الجميع لينتشل الرياضة المصرية من ازماتها المالية المزمنة والخوف من الا يحقق القانون هذا الغرض!
العلاقة بين الرياضة والتسويق ترجع الي عام1870 عندما قامت شركات التبغ في الولايات المتحدة الأمريكية بطباعة بطاقات لأشهر لاعبي البيسبول وادخلتها في علب السجائر من أجل الترويج الأكبر للسجائر وفعلا زادت مبيعات السجائر وقد كانت هذه البطاقات بداية الترويج الرياضي لمصلحة الصناعة ثم الحقت هذه البطاقات بعلبة لبان ذائعة الصيت وتطور الأمر إلي بيع بطاقات للاعبين وصورهم بدون ربطه بسلعة معينة وتنامي التسويق الرياضي منذ ذلك الحين وبعد137 سنة يحصل بيكهام الآن علي128 مليون جنيه استرليني أو مايقرب من250 مليون دولار لخمسة اعوام أو25,6 مليون استرليني سنويا و2,1 مليون استرليني شهريا أو500 ألف استرليني اسبوعيا أو70 ألف جنيه استرليني يوميا أو3 آلاف استرليني في الساعة أو50 جنيها استرلينيا في الدقيقة وذلك طبقا للحسابات الرقمية وهذا المبلغ المهول يدفعه ناد في دولة تأتي شعبية كرة القدم فيها في المرتبة الرابعة أو الخامسة وهذا النادي لاتعرف الجماهير اسمه سوي من أنواع الشيكولاتة!!
ولكن المؤكد ان هذا الجلاكسي سيجني مئات الملايين من الدولارات كارباح فلايوجد أمريكيا يدفع دولارا واحدا للمنظرة أو للمظهرة وبدأت حملة الترويج بالفعل لصفقة بيكهام وأصبح الاقبال بالآلاف من الصغار في أمريكا علي مدرسة بيكهام للناشئين في جلاكسي وتدر وحدها الآن عشرات الملايين قبل ان يبدأ بيكهام نفسه مشواره الجديد في الصيف المقبل, ومن هذا الترويج يظهر الفارق بين البيع والتسويق حيث ان البيع يعتبر جزءا من التسويق فالمفهوم البيعي يركز علي اقناع المستهلك بشراء سلعة أما المفهوم التسويقي فيقوم علي دور المؤسسة باكتشاف حاجات ورغبات المستهلك ثم محاولة تطوير السلعة أو الخدمة التي تشبع هذه الحاجات والرغبات من أجل تحقيق الربح ومن هنا نستنتج ان المؤسسات التي تتبني المفهوم التسويقي وتروج له تكون أكثر قدرة علي النجاح وتحقيق الارباح لذلك لايتوقف التسويق عند بيع أو شراء لاعب وانما في كيفية تسويقه تجاريا بالشكل الأمثل.
يحدث كل ذلك ومازلنا نحن نعقد مؤتمرا يتحدث فيه ثلاثة افراد أو أربعة يفهمون في التسويق الرياضي لملايين لايعرفون حتي معناه! ولاشك ان البناء الرياضي مسألة اجتماعية حضارية متشابكة تحتاج الي زمن ليس بقصير ولكن يحب ان نبدأ في الطريق الصحيح وليس استعراض لعضلات افراد وبعد سنوات طويلة تعتمد فيها الرياضة في مصر علي الدعم الحكومي الكبير الذي وفر البنية الاساسية بات الأمر في حاجة الي نهضة حقيقية تتلازم فيها العلاقة بين الرياضة والاقتصاد ليصبح للقطاع الخاص في مصر معني أكثر من أي وقت مضي برعاية ودعم الرياضة وبمشاركة الإعلام الرياضي بعد كل ذلك هل من مجيب؟!