خلفية تاريخية:
ـ لقد مر التسويق المصرفي لحد الآن بثلاث مراحل فكانت أولها في نهاية السبعينات ولقد أعطت هذه المرحلة أهمية كبيرة لوسائل التسويق دون الاعتماد على التفكير الاستراتجي. أما من مميزات المرحلة الثانية والتي بدأت في بداية الثمانينات هي مرحلة التعلم، حيث قام الباحثون ببحوث تتعلق بمدى فعالية السياسات التسويقية المستخدمة خصوصا بعد نقص في مردودية البنوك في تلك الفترة، وساهمت المرحلتان السابقتان في خلق دافع لإعادة النظر في مفهوم التسويق المصرفي وإعادة توجيهه بالطريقة التي تسمح بالرفع من مردودية البنوك. انطلاقا من هده المرحلة دخل التسويق مرحلته الثالثة بتصور جديد يستدعي إظهار فعالية الاتصال و إدماج التسويق مع الوظائف التنفيذية الأخرى، وتجنيد الجهود من أجل تحسين جودة منتجات الخدمات المصرفية المقدمة للزبائن.
ومن هنا تأتي هذه الدراسة لشرح ماهية التسويق المصرفي كأسلوب جديد وأساليب نجاحه وذلك من خلال السؤال:
ماهو التسويق اللازم للخدمات المصرفية ؟
و للإجابة على الإشكال المطروح اعتمدنا في هذه الدراسة على الخطة التالية:
1 - ماهية التسويق المصرفي.
- تعريف التسويق المصرفي.
- نشأة و تطور التسويق المصرفي.
2 - المنتجات البنكية و التسويق المصرفي.
- خصائص المنتجات البنكية.
- خصائص التسويق المصرفي.
- أهداف ووظائف التسويق المصرفي.
3 - إدارة التسويق في البنوك.
- إدارة التسويق المصرفي.
- موقع إدارة التسويق المصرفي.
4 - سياسات التسويق المصرفي.
- سياسة المنتج والخدمات البنكية.
- سياسة أسعار منتجات الخدمات البنكية.
- سياسة الاتصال المصرفي.
- سياسة التوزيع المصرفي.