نظرة عامه حول معانى التسويق
1/ الجمعية الأمريكية للتسويق (AMA)
القيام بأنشطة المشروع التى توجه تدفق السلع والخدمات من المنتج الى المستهلك النهائى أو المشترى الصناعى
2/ كونديف وستيل CUNDIFF AND STILL
العملية الإدارية التى يتم بواسطتها تحقيق الالتفاء بين السلع وبين الأسواق ومن خلالها تتحول ملكية النتجات
3/مكارثى McCARTHY
تنفيذ أنشطة المشروع التى توجه السلع والخدمات من النتج الى المستهلك النهائى أو المشترى الصناعى بقصد إشباع حاجات العملاء وبهدف تحقيق أهداف المشروع
4/سيتانتون STANTON
نظام متكامل تتفاعل فيه مجموعات من الأنشطه التى تعمل بهدف تخيط وتسعير وتوزيع السلع والخدمات للمستهلكين الحاليين والمرتقبين
5/بوزيل , ماثيوس ,ليفى BAZZELL,NOURSE, LEVIT
هو الذى يتضمن نشاط الأعمال الذى يتعلق بالآتى , تحديد وتنشيط الطلب على سلع وخدمات المنشأه ومقابلة هذا الطلب بتقديم السلع والخدمات بالشكل المطلوب وبالحجم المطلوب وتحقيق الربح وغيره من أهداف المنشأه عن طريق تحديد وإشباع الطلب وتنشيطه
6/هاوراد HOWARD
تحديد حاجات ورغبات المستهلكين وتفهمها على ضوء طاقات المنشأه ثم تعريف المختصين بها لكى يشكلوا المنتجات وفقا للحاجات السابق تحديدها ثم توصيل هذا كله الى المستهلك مرة أخرى
7/ جاء فى كتاب INTRODUCTION OF MARKETING MANAGEMRNT لكل من سكوت وريولد وارشاوWARSHOW SCOTT,REWOLD,
أن التسويق هو وظيفة فى المجتمع بواسطتها يمكن حساب هيكل الطلب على السلع والخدمات والعمل على زيادته وإشباعه عن طريق الفهم الصحيح والترويج والتبادل والتوزيع المادى لهذه السلع والخدمات
8/كارمن ويوهى CARMMAN AND UHI
هو نشاط الأفراد الموجه الى أشباع الحاجات والرغبات من خلال عملية التبادل
9/روزينبرج ROSENBERG
التسويق هو عملية مواءمه على أساس الأهداف والقدرات بواسطتها يمكن المنتج من تقديم مزيج تسويقى (السلعه / الخدمه / الإعلان / الترويج / التسعير ) يتقابل مع المستهلكين داخل حدود المجتمع
10/ د. نبيل الحسنى النجار ,(الأصول العلميه للتسويق والبيع والإعلان ) النشاط الذى يدار وفقا لخطه موضوعيه تأخذ فى الإعتبار مجموعه من العناصر الأساسيه المتمثله فى تسعير المنتجات المراد تسويقها وكيفية ترويجها وخلق الأفكار الجديده لأساليب توزيعها بغية تحقيق أهداف المستهلكين والمنطمات
11/لامب ,هير , ماكندل LAMP,HAIR, MCDANIEL
فى كتابهم PRINCIPLES OF MARKETING
هو عمليات تخطيط وتنفذ مفاهيم التسعير والترويج والتوزيع للأفكار والسلع والخدمات لخلق تبادل يشبع أهداف الأفراد والمنظمات
12/ عمر عقيلى وآخرون فى كتابهم مبادىء التسويق
مجموعه من الأنشطه والأعمال المتكامله التى تقوم بها إدارة متخصصه فى المنظمه تسعى من خلالها الى توفير السلعه أو الخدمه او الفكره للمستهلك الحالى والمرتقب بالكمية والمواصفات والجوده المناسبه والمطلوبه وفى المكان والزمان المناسبين وبما يتماشى مع زوقه وبأقل تكلفه ممكنه وأسهل وأيسر الطرق والسبل ,وذلك بالتعاون والتنسيق مع إدارة الإنتاج , وهذا ينطوى على دراسة المستهلك من ثم تخطيط إنتاج السلعه أو الخدمه أو الفكره بما يتوافق مع هذه الطلبات وتحديد سعرها المناسب وترويجها وتوزيعها وإيصالها اليه وهذا كله بهدف إشباع حاجات ورغبات المستهلك الحاليه والمستقبليه وإيجاد مركز تنافس للمنظمه فى السوق يساعدها على تحقيق أرباح مناسبه له
13/ فيليب كوتلر PHILIP KOTLER
نشاط إنسانى يهدف الى إشباع الاحتياجات والمطالب الإنسانيه عن طريق عملية تبادليه
14 / د. طلعت أسعد عبدالحميد وآخرون , ( التسويق الجديد )
الجهود التى يبذلها الأفراد والجماعات فى إطار إدارى وإجتماعى معين للحصول على حاجاتهم ورغباتهم من خلال إيجاد وتبادل النتجات والقيم من الآخرين
15/ د . نبيل الحسنى النجار ( المهارات البيعيه)
تمكين السلع أو الخدمات من أسواقها
16/ د. نبيل الحسنى النجار (مرجع سبق ذكره)
كافة الأنشطه والعمليات التى تنشأ بمناسبة إنتقال وتدفق السلع والخدمات من مراكز إنتاجها أو تقديمها الى مراكز إستهلاكها
17 من وجهة نظرى كباحث فى إدارة الأعمال
التسويق هو العملية التى تسعى من خلالها المنظمه الى بذل كافة الجهود التى تؤهلها الى معرفة حاجات ورغبات المستهلكين الحالين والمرتقبين ومحاولة تلبيتها من خلالها السعى نحو توفير المنتجات المناسبه وبالسعر المناسب والجوده المناسبه وتوصيلها الى المستهلك فى المكان والوقت والمناسب