التسويق الالكتروني
مقدمه تاريخية:
"بدأتفكرة استخدام الانترنت كوسيلة إعلانية وتسويقية في عام 1994، حيث لاحظ المعنيين فيهذا المجال أازدياد عدد مستخدمي الانترنيت مما يجعل الانترنت وسيله إعلانيهوتسويقية ناجحة.
وفي عام 1996 وصل حجم الإنفاق الإعلانيعلى شبكة الانترنيت مابين 500 إلى 700 مليون دولار، مما يعني أن الشركات اندفعتبشكل قوي جدا" للإعلان عبر الانترنيت وذلك يوضح جليا من هذا الرقم الكبيرالذي وصل إليه في ظرف سنتين.أما في العام 1997 وصل حجم الإنفاق إلى بليون دولارأمريكي. مما يوضح أن التزايد في الإنفاق على إعلانات الانترنت في تزايد كبير جدا
ومما تقدم نجد أن الإعلان عبر الانترنتيوسع الرقعة الجغرافية أمام المنشآت للإعلان عن أنشطتهم الصناعية أو الخدمية أوالتجارية.وذلك لان الإعلان عبر الانترنت أكثر فاعليه وبات يوازي الإعلان عبرالأجهزة المرئية بيد أن الانترنت يعطي التغذية الراجعة للمنشأة من عدد زوار الموقعوالاستفسارات التي ممكن أن تتلقاها المنشآت من عملائها المرتقبين.كما ويمكن توجيههإلى نوعيه معينه من المستهدفين، فمثلاتسويق المنتجات الطبية على المواقع التي تخصالأطباء والصيادلة والمهتمين بهذهالمجال.أضافه إلى أن تكلفة الإعلان عبر الانترنت أقل من الأجهزة المرئية والتي هيأكثر فاعلية من غيرها من مجالات الإعلان.
خصائص التسويق الالكتروني
يمكن إسباغ التسويقالالكتروني بخصائصالانترنت، وهذهالخصائص لا بد من فهمها من
:أجل إنجاحالعملية التسويقيةومن بينهذه المميزات
أ- قابليةالإرسال الموجه: لقد مكنالانترنت المؤسساتمن تحديدزبائنها، حتىقبل القيامبعملية
الشراء، وذلك لأنالتكنولوجيا الرقميةتجعل من الممكن لزائريموقع الويبأن يحددواأنفسهم
ويقدموا معلومات عن حاجاتهم ورغباتهمقبل الشراء .
ب- التفاعلية: ويعني بهاقدرة الزبائنعلى التعبيرعن حاجيتهمورغباتهم مباشرةللمؤسسة، وذلك استجابةللاتصالات التسويقيةالتي تقومبها المؤسسة.
ج- الذاكرة: وهي القدرةعلى الوصولإلى قواعدومستودعات البياناتالتي تتضمنالمعلومات عن الزبائنالمحددين وتاريخمشترياتهم الماضيةوتفضيلا تهم،مما يمكنالمؤسسة المسوقةعلى الانترنت مناستخدام تلكالمعلومات في الوقت الحقيقي
د- الرقابة: وهي قدرةالزبائن علىضبط المعلوماتالتي يقدمونها،بحيث يصرحونفقط بمايريدون،دون إجبارهمعلى تقديممعلومات سريةبينهم أو لا يرغبونفي التصريحبها
ه- قابليةالوصول: وهي إمكانية جعلالزبائن يمتلكونمعلومات أوسعو أكثرعن منتجات
المؤسسة، وقيمها، مع إمكانية المقارنةبالمنتجات والأسعارالأخرى المنافسة،لذلك تسعىالمؤسسةجاهدة لإكساب منتجاتهاتحسينات وتطوراتوفق رغباتعملائها الذينسبق لهمشراء منتجاتها، رغبةمنها في الوصول إلىولاء عملائهالها "حيث أن أغلبيةالإحصائيات تشيرإلى أن جل المؤسسات تفقدقرابة 50 % من زبائنها، بعدالتعامل الأولمعهم، ولذلكفإن تكلفةالاحتفاظ بولاء الزبائنالقدامى أكثرربحية وأقلتكلفة من اجتذاب زبائنج
مزايا التسويق الالكتروني
1. سهولةالحصول على معلومات عن أي سلعة وميزاتها بسبب الانتشار القوي للانترنت.
2. إمكانيةالحصول على السلعة من أي شخص كان فرد أو منظمة.
3. إمكانيةإتمام عمليات البيع والشراء دون حاجة المشتري للذهاب إلى مكان السلعة
فيمكنالدفع عن طريق الانترنت أيضا.
4. انخفاضتكاليف التسويق الالكتروني مقارنة بتكاليف التسويق العادي.
عيوب التسويق الالكتروني
1. قد لايكونهناك قبول للمستهلك من الشراء عن طريق الانترنت.
2. وجود بعضالشركات الوهمية سواء كانت شركات عارضة لمنتجاتها أو شركات مستهلكة.
3. عدم وجودسرية في التعامل فقد يتم كسر ودخول لمعلومات الشركات من قبل هكر الانترنت.
4- عدم مجارة المستهلكين للتطور الالكتروني
أهم الطرق المعتمدة فيالتسويق الإلكتروني :
1. التسويقالإلكتروني عن طرق محركات البحث (Search Engine Marketing )
2. التسويقمن خلال الإعلانات( DisplayMarketing)
3. التسويقباستخدام الرسائل الإلكترونية E-mailMarketing) )
4. التسويقمن خلال البرامج الفرعية أو الوكيلة(Affiliate Marketing) التسويق باستخدام الدعاية التفاعلية( Interactive Marketing