خرج علينا نيل بوردون بخليط سماه أو Marketing Mix ليأخذه جيريمي مكارثر ليطوره وليضع من خلاله تعريفاً عامًا للتسويق، سماه 4PS أو (فور بيز) حيث حصر التسويق في أربعة أشياء، تبدأ كلها بحرف البي في اللغة الإنجليزية ، والأربعة هي :-
Product : وهو صنع / إنتاج / تقديم ما يرغب فيه المستهلكون/ العملاء / الزبائن (فعليين ومحتملين)
Place وهو تقديم ما يرغبون فيه من خلال الطرق والسُبل التي يريدها أولئك المستهلكين .
Promotion : وهو إعلام أولئك المستهلكين بتوفر ما يرغبون فيه لديك .
Price : وهو توفير ما يرغبون فيه بالسعر/المقابل المادي الذي هم مستعدون لدفعه (المناسب لهم)
هل تلاحظون شيئًا هنا ؟ عودوا لقراءة هذه الأربعة مرة أخرى لكن احسبوا كم مرة استخدمنا فعل يرغب؟ هذا هو تعريف التسويق في عصرنا الحالي .
أضاف عبقري التسويق في العصر الحديث ، د. فيليب كوتلر ، عنصرين جديدين لهذا المزيج ، وهما :
Politics : أي السياسات المتبعة في كل دولة ، فالدولة التي تحظر من إعلانات السجائر فإن هذا سيؤثر سلبا ً على مبيعات شركات السجائر .
Public Opinion: أي الرأي العام للشعب ، فالمجتمعات الأمريكية في وقت من الأوقات كانت تنظر إلى اللحوم الأبقار بنظرة غير محببة ، و بالتالي كان على شركات إنتاج اللحوم البقرية في أمريكا أن تقوم بدفع أموال زائدة من أجل تغيير وجهة نظر المجتمع إلى منتجاتها.