- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration

موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةالأحداثالمنشوراتmarketingأحدث الصورالتسجيلدخول
اعضائنا وزائرينا الكرام ...... جاري رفع المزيد من المراجع في العلوم التجارية ........ رجاء مشاركة موضوعات المنتدي في وسائل التواصل الاجتماعي ودعوه اصدقائكم........
99999999999

 

 تحليل الاستجابات المتعددة Multiple Respons Analysis

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moga
كبير مستشارين المنتدى
كبير مستشارين المنتدى



ذكر
تاريخ الميلاد : 27/05/1970
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 54
عدد المساهمات : 771
نقاط : 2369
السٌّمعَة : 81

تحليل الاستجابات المتعددة Multiple Respons Analysis  Empty
مُساهمةموضوع: تحليل الاستجابات المتعددة Multiple Respons Analysis    تحليل الاستجابات المتعددة Multiple Respons Analysis  I_icon_minitimeالثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 4:57


المقصود بالاستجابات المتعددة هو أنه أحيانا يكون لدى الباحث عدة استجابات أو نتائج متوقعة، وفي هذه الحالة فإن إفراد كل استجابة أو نتيجة بمتغير واحد قد يكون شاقا على الباحث ولا يؤدي الغرض من بحثه، وخصوصا عندما تكون نتائج مثل هذا النوع كثيرة لدى الباحث أو عندما تكون نتائج الاستجابات المتوقعة كثيرة.
وهناك طريقتين لتحليل مثل هذا النوع من البيانات:
1- طريقة الانقسام الثنائي المتعدد Mulitple dichotomy method
وفي هذه الحالة توضع متغيرات بعدد الاستجابات ويحدد لها ترميزا (0 و 1) مثلا، وفي هذه الحالة فإن عدد المتغيرات يكون مساو لعدد الاستجابات.
ملحوظة: سبق شرح هذه الطريقة في المحاضرة.
2- طريقة الفئات المتعددة Mulitple category method
وفي هذه الحالة يحدد العدد الاكبر المتوقع للاستجابات ويوضع متغيرات مثل هذا العدد (أقل من عدد المتغيرات)، وإن أجاب أي من المستجيبين على عدد أقل فإن المتغيرات الباقية تعطى صفرا.
مثال1 : عندما سئل مجموعة من الناس عن أفضل مكان يقضون به الاجازة، حددت الخيارات التالية، وطلب منهم وضع دائرة على مايفضلون:
1- عمرة، 2- زيارة المسجد النبوي، 3- البقاء في المنزل، 4-مصائف المملكة، 5- سواحل المملكة، 6-زيارة الاقارب، 7- خارج المملكة.
باستخدام الطريقة الاولى: فإن الباحث يحدد 7 متغيرات ويكون الترميز لكل منها إما (1) لكل متغير وضع امامه دائرة، أو (0) لمن لم يوضع أمامه دائرة.
أما باستخدام الطريقة الثانية: فإن الباحث يجري اختبارا بسيطا على عينة بسيطة ثم ينظر العدد الأكبر من هذه الخيارات الذي يمكن أن يعطيه مستجيب، ويضع متغيرات بهذا العدد وليكن ثلاثة (بمعنى أن أكثر المستجيبين يؤشرون على واحد أو اثنين أو ثلاثة ولا أكثر من ذلك).
فإذا اختار مستجيب: "عمرة" و "البقاء في المنزل"و "سواحل المملكة" فإنه يرمز للمتغيرات الثلاثة كما يلي:1، 3، 5، أما إذا اختار آخر "مصائف المملكة" و "خارج المملكة" فإن المتغيرات ترمز كما يلي: 4، 7، متروك.
للحصول على الاختبار من SPSS
من خيار: Analyze
اختر: Multiple Respons
ثم اختر Define Sets
ثم انقل المتغيرات التي تريد أن تجمعها في استجابة واحدة في مربع Variable in Set:
ومن اسفل حدد الطريقة (إحدى الطريقتين)، وإذا اخترت الطريقة الثانية حدد المدى Rang أي حدود العدد المتوقع للاستجابات (في المثال السابق من 1 إلى 3) ثم اضغط على Add.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل الاستجابات المتعددة Multiple Respons Analysis
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصادر الموارد البشرية فى الشركات المتعددة الجنسيات
» تحليل السوق
» تحليل المسار Path Analysis
» السلسلة الزمنية
» تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات swot analysis

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration  :: منتدى التحليل الاحصائي Statistical Analysis Section :: برنامج spss-
انتقل الى: