: (2004) Gounaris&Stathakopoulos أ- تصنيف
١- عدم الولاء للعلامة التجارية : لا يشتري المستهلك العلامة التجارية و لا يرتبط بها نهائيا
ولا توجد مؤثرات اجتماعية تجعله مواليًا لها .
عدم شراء للعلامة
Covetous Loyalty) ٢- الموالي الذي يتوق لامتلاك العلامة التجارية
التجارية، و لكن بشكل غير مماثل لحالة عدم الولاء يظهر المستهلك درجة عالية من الارتباط
النسبي بالعلامة التجارية بالإضافة إلى ميول مسبقة إيجابية قوية نحوها تطورت من خلال المحيط
الاجتماعي، فهو يحب هذه العلامة ويزداد ارتباطه العاطفي بها وتصبح امتدادًا لإدراكه لنفسه
ولشخصيته ويثق بها ويرغب بالتوصية بها للآخرين، ولأسباب خارجه عن سيطرته قد لا يحدث
الشراء أبدا ،ً وفي هذه الحالة يكون ممنوعًا من الولاء للعلامة التجارية بسبب المؤثرات الاجتماعية
ولكن لا يشتريها لأنه لا يستطيع شراءها Mercedes ، فقد يرغب مستهلك ويتوق لامتلاك سيارة
أولا يرغب بالإفصاح عن مكانته الاقتصادية.
بالرغم من شراء المستهلك للعلامة التجارية فإنه : "Inertia Loyalty " ٣- الولاء بحكم العادة
يفعل ذلك بسبب العادة أو القرب أو لأسباب أخرى ولكن ليس كنتيجة للارتباط العاطفي بالعلامة أو
بسبب دافع اجتماعي حقيقي، فهي علاقة ضعيفة جدًا بالعلامة التجارية بحيث يمكن إنهاءها بسهولة
من خلال علامة تجارية أخرى قادرة على قطع سلسلة السلوك الاعتيادي للمستهلك.
يظهر المستهلك درجة عالية من : "Premium Loyalty" ٤- الولاء الأمثل للعلامة التجارية
الارتباط النسبي بالعلامة التجارية وقدر كبير من تكرار شراءها ويبدو متأثرًا جدًا بالضغوط
الاجتماعية، وهذا النمط من الولاء يتسم بالدرجة الأكبر من الارتباط بالعلامة التجارية ويحاول
المستهلك عن عمد شراءها والتغلب على العقبات التي تحول دون ذلك ، و يدفع هذا النمط من
الولاء المستهلك للمعاناة من العديد من التضحيات من أجل الحصول على علامته المفضلة، وقناعته
بأن علامته التجارية المختارة هي الأفضل ناجم عن كل من الدوافع الشخصية والاجتماعية، ومن
ناحية ثانية فإن التغيرات في سعر هذه العلامة قد يؤثر على الكمية المشتراة منها ولكن ليس على
العلامة نفسها لأن المستهلك قد ارتبط بها .
١١٤
: (1994) Dick&Basu ب- تصنيف
إن الاتجاهات النسبية القوية نحو علامة تجارية والتكرار الشرائي لها هما مطلبان ضروريان
للولاء لها، والاتجاهات الإيجابية النسبية نحو العلامة التجارية قد تكون ضعيفة (اتجاه قوي نحوها و
لكن غير متميزة عن غيرها)، وتكون الأكثر ضعفًا عندما تكون اتجاهاته الإيجابية ضعيفة نحوها
وبأنها غير متميزة عن غيرها من العلامات التجارية، أو قد تكون الاتجاهات الإيجابية النسبية قوية
عندما يكون الاتجاه الإيجابي نحوها ضعيفًا ولكن متميزة عن غيرها من العلامات التجارية وتكون
الاتجاهات الإيجابية النسبية أقوى ما يمكن عندما تكون اتجاهاته الإيجابية النسبية نحو العلامة
التجارية قوية وبأنها متميزة عن غيرها.و التصنيف المتقاطع للاتجاهات الإيجابية النسبية نحو
العلامة التجارية مع التكرار الشرائي لها يقود إلى أربعة ظروف محددة للولاء للعلامة التجارية
٦) مصفوفة الاتجاهات نحو العلامة التجارية / و يوضح الجدول رقم ( ٣ . (Dick&Basu,1994)
و التكرار الشرائي لها.
٦) :علاقة الاتجاهات النسبية بالسلوك. / الجدول رقم ( ٣
التكرار الشرائي
قوي ضعيف
قوية ولاء للعلامة التجارية ولاء آامن للعلامة التجارية
ضعيفة ولاء زائف للعلامة التجارية عدم ولاء للعلامة التجارية
الاتجاهات
الإيجابية
النسبية
Source : Dick, A. S. & Basu, K. (1994)" Customer loyalty : toward an integrated
conceptual framework ", Journal of the Academy of Marketing Science ,
Vol.22,No.2,Spring,pp.99-113.
:"No Loyalty" ١- عدم الولاء للعلامة التجارية
اتجاهات إيجابية نسبية ضعيفة نحو العلامة التجارية مع تكرار شرائي منخفض يشير إلى
انعدام الولاء لها وهذا قد يحدث في عدة حالات أو احتمالات للسوق مثل:
دخول العلامة التجارية إلى السوق منذ فترة قصيرة أو عدم قدرتها على إيصال