- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
مرحبا بك نرجوا الاستفاده من المنتدي

بناء على رغبة الاعضاء تم الغاء الحد الادني من المساهمات ويصبح لأي عضو رؤية وتحميل جميع محتويات المنتدي بمجرد التسجيل في المنتدي


موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةmarketingمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
<


شاطر | 
 

 المنظمات المهنية والإقليمية التي تصدر المعايير المحاسبية الدولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayman.abdalla
عضو جديد أقل من 10 مساهمات
عضو جديد أقل من 10 مساهمات


ذكر
تاريخ الميلاد : 15/02/1983
تاريخ التسجيل : 22/01/2015
العمر : 33
عدد المساهمات : 1
نقاط : 3
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: المنظمات المهنية والإقليمية التي تصدر المعايير المحاسبية الدولية   الخميس 22 يناير 2015 - 8:53


نشأة المعايير الدولية :
لقد أدى التطور الإقتصادى الكبير وكذلك ظهور الشركات الدولية الكبيرة بعد الحرب العالمية الثانية أدى إلى ضرورة وجود معايير دولية يستند عليها قياس العمليات والأحداث المالية، الأمر الذي دعي كل من المنظمات المحاسبية في الدول المختلفة إلى تقريب وجهات النظر وذلك بإصدار معايير تحكم مهنة المحاسبة .
عليه فالسؤال الذي يطرح نفسه من الذي يقوم بإصدار المعايير وما هي الجهات التي تنظم مهنة المحاسبة ؟ للإجابة على هذا السؤال هذا يقودنا إلى ضرورة تعريف المعيار وتوضيح أهميته ومن ثم بعد ذلك نتناول تلك المنظمات التي تقوم بإصدار المعايير وتنظم مهنة المحاسبة.
مفهوم المعيار:
كلمة معيار Standard تعنى القاعدة أو الأصل، أما في المحاسبة فيقصد به المرشد الأساسي لقياس العمليات والأحداث والظروف التي تؤثر على المركز المالي للمنشأة ونتائج أعمالها وإيصال المعلومات إلى المستفيدين منها .
أهمية معايير المحاسبة الدولية :
تتمثل أهمية المعايير الدولية في الآتي :
1/ الالتزام بالمعايير الدولية يساعد على فهم القوائم المالية المعلنة خارج القطر .
2/ تفيد المعايير الأكاديميين والاستشاريين من ناحية أغراض البحث والمقارنة .
3/ تساعد الدول القُطرية في الإلمام بما يجرى في الدول الأُخرى .
4/ المعايير الدولية قربت وجهات نظر المنظمات المحاسبية من خلال :
(أ) توحيد الطرق التي تم بها تحديد وقياس الأحداث المالية المتشابهة .
(ب) إيصال النتائج إلى مستخدمي القوائم المالية المختلفين .
بعض المنظمات المهنية الدولية والإقليمية :
إن كلمة (منظمة) تعنى مجموعة من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين يعملون ويسعون لتحقيق أهداف مشتركة وفق قوانين تتناسب وتساعد على تحقيق الأهداف .
أما المنظمات المهنية هي نتاج التطور المهني الذي يحدث في مجال مهنة معينة فمثلاً المنظمات المهنية التي تعمل في المجال المحاسبي هي نتاج لتطور مهنة المحاسبة وفروعها، وهذه المنظمات هي التي تتبنى إصدار المعايير وفق خطوات معينة تكون الأولى منها هي اجتماع الدول المكونة لهذه المنظمات في شكل لجنة تقوم بتحديد ودراسة الموضوع الذي يُراد إصدار معيار فيه، أما الخطوة الثانية فتتمثل في رفع نقاط المرحلة الأولى للمحاسب الإستشارى ليبدى عليه الملاحظات والخطوة الثالثة تقوم فيها اللجنة بالنظر إلى التعديلات التي أجراها المحاسب الإستشارى وإعادة صياغتها ومن ثم نشرها للإطلاع العام ، أما الخطوة الرابعة فيتم فيها عمل مسودة عرض تمهيدية بالنسبة للمعيار على أن يُطلع عليه في فترة من 1- 6 أشهر ويجب أن يوافق ثلثي اللجنة على هذه المسودة، وأخيراً الخطوة الخامسة يتم فيها إصدار المعيار بعد موافقة ثلاثة أرباع اللجنة على أن يكون للمعيار تاريخ بداية للسريان .
وفيما يلي نتناول أهم هذه المنظمات والتي تقوم بتنظيم مهنة المحاسبة :
أولاً : لجنة أُصول المحاسبة : International Accounting Standers Committee (IASC):
تم تأسيس هذه اللجنة من قبل الأُمم المتحدة في عام 1973م حيث أُسند إليها عملية إصدار معايير محاسبة دولية تلقى قبولاً عاماً على المستوى الدولي وقد أصدرت 41 معيار دولي خلال 32 عام من التأسيس وهذه اللجنة مقرها في لندن والإتحاد مقره في نيويورك، وعند تأسيسها اجتمعت عشرة جمعيات من دول العالم وقامت بتأسيس اللجنة وقد أصبح السودان عضو في هذه اللجنة وهذه الدول تمثلت في الآتي :
1/ أُوربا :- فرنسا ، إنجلترا ، ألمانيا ، هولندا ، ايرلندا .
2/ الأمريكتين :- USA ، كندا ، المكسيك .
3/ آسيا وأُستراليا :- اليابان ، أُستراليا .


التطورات التي حدثت داخل هذه اللجنة :
1/ في عام 1995م تم تشكيل مجلس داخل هذه اللجنة عُرف بالمجلس الإستشارى الدولي، وهذا المجلس تم تكوينه من شخصيات بارزة ملمة بالأثر المحاسبي الدولي وكانت مهمة هذا المجلس عندما تم إنشاؤه إصدار المعايير.
2/ في عام 1997م تم إنشاء اللجنة الدائمة للتفسيرات وتمثلت مهمة هذه اللجنة في شرح وتفسير المعايير الدولية.
ثانياً: الإتحاد الدولي للمحاسبين: International Federation Of Accountants (IFAC):
تم إنشاؤه في عام 1977م في ميونخ ومهمته متمثلة في الآتي :
أ/ وضع معايير التدقيق الدولية .
ب/ تحديد المتطلبات اللازمة لتعليم المدققين .
ج/ التركيز على الجوانب المهنية والسلوكية التي يجب على المدقق الالتزام بها .
وللإتحاد الدولي ثمانية لجان، كما إنه بدأ أعماله بشكل حقيقي عام 1978م وتبلغ عدد الجمعيات التابعة له 103 جمعية من77 دولة ، وأهم تلك اللجان وهى اللجنة الخاصة بمعايير التدقيق الدولي والتي تعرف بـ :


لجنة إصدار معايير المراجعة:International Auditing Standards
هي اللجنة المختصة بإصدار معايير التدقيق داخل الإتحاد وقد أصدرت 27 معيار و35 بحثاً حول مختلف مواضيع التدقيق .
الجدير بالذكر أنه في بداية عمل الإتحاد نشأ صراع بين اللجنة الدولية لأُصول المحاسبة والإتحاد الدولي للمحاسبين في مهمة إصدار المعايير إلى أن جاء عام 1982 م وأعترف الإتحاد للجنة بإصدار معايير المحاسبة الدولية على أن يتم الاعتراف من قبل اللجنة بأن الإتحاد هو المسئول عن إصدار معايير المراجعة.
ثالثاً : الإتحاد العام للمحاسبين والمراجعين العرب :
تم إنشاؤه في سبعينيات القرن الماضي بخطى عربية، وفى عام 1971م تم إنشاء معهد تابع لهذا الإتحاد يمنح شهادة محاسب قانوني وتم فتح عدة فروع في المدن العربية، وكان مقر الإتحاد آنذاك في القاهرة وبعد ذلك حدثت بعض المشاكل في الإتحاد بموجب اتفاقية (كامب ديفيد) أدى إلى مقاطعة الدول العربية للإتحاد عدا السودان وهنا تم نقل الإتحاد إلى بغداد .
بعد حرب الخليج الثانية تم فتح مقر للإتحاد في مصر هذا خلق مشكلة أُخرى تمثلت في أن كل من مصر وبغداد ادعت بأن للإتحاد مقر موجود بها فأصبحت بعض الدول تناصر مصر وذلك بمعنى أن الإتحاد في مصر والأُخرى تناصر العراق فتحول الإتحاد من إتحاد مهني إلى إتحاد سياسي .
رابعاً : المجمع العربي للمحاسبين القانوني : Arab Society Certified Accounting (ASCA):
هي منظمة محاسبية مهنية ذات شخصية اعتبارية عربية ودولية مستقلة حيث تأسست في عام 1983م في لندن نتيجة لاجتماع مجموعة من المحاسبين العرب هناك للتفاكر حول مهنة المحاسب ورفع مستوى مهنة المحاسبة وتأهيل المحاسبين العاملين في الدول العربية حيث قام المجمع في عام 1986م بإصدار مجلة " المحاسب القانوني العربي " والتي تتضمن بحوثاً مهنية بهدف التثقيف المحاسبي العام وقد استفاد المجمع في كل هذه الخطوات من جمعية المحاسبين القانونين البريطانية والتي حصل المجمع منها على العضوية في داخلها، والجدير بالذكر أن هذا المجمع يمنح شهادة " محاسب عربي قانوني " .
خامساً : هيئة معايير المحاسبة المالية : Financial Accounting Standards Board(FASB):
هي مؤسسة مستقلة مسئولة عن تطوير المحاسبة المالية ومعاييرها في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث تهتم بالمعايير المتعلقة بتسجيل المعلومات المهمة عن العمليات والأحداث الاقتصادية بشكل مفيد في التقارير المالية .
سادساً : المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونين : American Institute Of Certified Public Accountants (AICPA):
هو منظمة مهنية للمحاسبين المجاز لهم بممارسة مهنة المحاسبة والمراجعة في الولايات المتحدة الأمريكية، تم تأسيس هذا المعهد في عام 1887م وأصبح يصدر منذ عام 1905م دورية شهرية باسم " مجلة مهنة المحاسبة " حيث يتم عبرها إيصال المشاكل المحاسبية وحلولها إلى الأعضاء .
يتبع للمعهد لجنتان الأولى تعرف " باللجنة التنفيذية لمعايير المحاسبة " والتي تهتم بالمحاسبة المالية ومحاسبة التكاليف واللجنة الثانية تعرف بلجنة معايير المراجعة .
سابعاً : الجمعية الأمريكية للمحاسبة : American Accounting Association (AAA)
هي منظمة علمية تضم بالدرجة الأُولى أساتذة المحاسبة في الجامعات، وتتمتع دوريتها الربع سنوية المسماة " مجلة المحاسبة " والتي تصدر منذ عام 1926م بمكانة علمية مرموقة فهي منبر علمي متخصص لتبادل الأفكار ونتائج البحث العلمي .
كذلك تصدر الجمعية منشورات باسم " أخبار تدريس المحاسبة " وتمثل الجمعية ميداناً يعبر فيه الأكاديميون عن أرائهم حول مواضيع محاسبية مختلفة، ولقد قدمت الجمعية مؤخراً دراسة متعلقة بالمبادئ المحاسبية .
إصدار المعايير في السودان :
إن الجهة المسئولة عن إصدار المعايير في السودان هي مجلس المحاسبين والمراجعين القانونين حيث أصدر المجلس بالاشتراك مع المراجع العام خمسة معايير سودانية أربعة منها تتعلق بالمحاسبة وواحد يتعلق بالمراجعة، والجدير بالذكر أن هذه المعايير السودانية مستمدة من المعايير الدولية والمصرية والتعديل فيها يكون في جزيئات بسيطة .
لقد واجهت مجلس المحاسبين والمراجعين القانوني والمسئول عن تنظيم مهنة المحاسبة في السودان مشاكل عديدة تمثلت أهمها في الصراع بين الأكاديميين والمهنيين أي العددية التي تشكل المجلس والتي تتمثل في (18 أكاديمي – 7مهنين) حيث طالب المهنيين بزيادة عدد أفرادهم في المجلس مناصفة مع الأكاديميين وهذه المشكلة مازالت مطروحة في الساحة إلى يومنا هذا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنظمات المهنية والإقليمية التي تصدر المعايير المحاسبية الدولية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration  :: مواضيع إداريه Mnagerial Topics :: مواضيع اداره ماليه Financial Topics-
انتقل الى: