- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
مرحبا بك نرجوا الاستفاده من المنتدي

بناء على رغبة الاعضاء تم الغاء الحد الادني من المساهمات ويصبح لأي عضو رؤية وتحميل جميع محتويات المنتدي بمجرد التسجيل في المنتدي


موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةmarketingمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
<


شاطر | 
 

 مراحل تطوير المنتوج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moga
كبير مستشارين المنتدى
كبير مستشارين المنتدى


ذكر
تاريخ الميلاد : 27/05/1970
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 46
عدد المساهمات : 771
نقاط : 2370
السٌّمعَة : 82

مُساهمةموضوع: مراحل تطوير المنتوج   السبت 3 سبتمبر 2011 - 4:19

و تتمثّل هذه المراحل في القيام بخمس خطوات أساسيّة هي:


- توليد الافكار
- المراجعة والتصفية
- دراسة الجدوى للافكار المتبقية
- التطوير التصميم والاختبار الاولي
- التصميم النهائي

نتطرّق اليهم بالتّفصيل كما يلي:

1. توليد الأفكار

- قسم البحث والتطوير
- شكاوي واقتراحات الزبائن
- بحوث التسويق
- رجال البيع
- العاملين في المصنع
- منتجات المنافسين
- التطورات التكنولوجية

2. المراجعة والتصفية الأولية للأفكار

- بحث وتقصي لتصفية الافكار:
- ان يكون من غير الممكن إنتاجها
- جربت من قبل
- تقوم على استنساخ منتوج موجود حاليا
- تتطلب معارف وخبرات غير متوفرة
- لا تلائم تكنولوجيا العمليات المستخدمة في الشركة

3. دراسة الجدوى الاقتصادية والتجارية

- تحليل السوق

- التحليل الاقتصادي والتجاري

- التحليل الفني والاستراتيجي

- دراسة الجدوى الاقتصادية والتجارية

- تحليل السوق
- إذا كان هناك طلب كاف على المنتوج الجديد
- معرفة المنافسة الموجودة في السوق
- تقدير رد فعل الزبون تجاه المنتج

- التحليل الاقتصادي والتجاري
- لتقدير تكاليف التطوير والانتاج ومقارنتها بالكميات المخمنة للمبيعات لتقدير ما إذا كان المنتوج يحقق ربحا أو لا
- هل يتطلب المنتوج تكنولوجيا جديدة؟ أم يمكن إنتاجه بواسطة التكنولوجيا المتوفرة في الشركة؟
- هل لدى الشركة قوة عمل ومهارات إدارية كافية لإسناد التكنولوجيا المطلوبة؟
- هل تطوير المنتج ينطوي على مخاطر كبيرة أو يتطلب استثمارات؟
- هل الطاقة المتاحة كافية للإنتاج؟ أو هناك حاجة إلى بناء طاقة جديدة؟
- هل المنتوج الجديد يحقق ميزة تنافسية للشركة؟
- هل المنتوج الجديد بتوافق مع النشاط الرئيسي لأعمال الشركة؟

4. التطوير والتصميم الأولي

يقوم مهندسو التصميم بتحويل مواصفات الأداء إلى مواصفات فنية عن طريق:
- بناء النموذج الأصلي
- اختبار النموذج الأصلي
- مراجعة التصميم
- إعادة الاختبار
- وهكذا إلى ان يتم الوصول إلى التصميم المرغوب.
- إن التصميم في هذه المرحلة يتضمن إنشاء:
- تصميم الشكل
- التصميم الوظيفي

تصميم الشكل
هو المظهر المادي للمنتوج: الشكل، اللون، الحجم
التصميم الوظيفي
يهتم بتحديد وظائف أداء المنتوج من خلال خاصيتين للأداء:

أ. القابلية على الصيانة:
السهولة التي يصلح بها المنتوج واستبدال أجزائه
ب. معولية المنتوج:
هي الاحتمال الذي سينجز به المنتوج وظيفته المقصودة لفترة زمنية محددة في ظل ظروف اعتيادية للإستخدام دون أي فشل

يتوجب في معولية المنتوج ان تعمل جميع الأجزاء المكونة للمنتوج أي معوليات الأجزاء.

كلما يزداد عدد الأجزاء المتسلسلة في المنتوج، كلما ستتدهور معولية المنتوج وعليه يجب بناء تصاميم بسيطة للمنتجات تتألف من عدد أقل من الأجزاء المكونة.

ولغرض زيادة معولية الأجزاء المستقلة في المنتوج فقد لجأت الشركات إلى بناء جزء أو أجزاء إضافية (إحتياط) مع الجزء الأصلي في المنتوج. فإذا ما فشل الجزء الأصلي عن العمل فإن الجزء الاحتياطي يستعمل بصورة أوتوماتيكية.

5. التصميم النهائي وتخطيط عملية الإنتاج

بعد اختبار التصميم الأولي والإنتاج التجريبي للمنتوج يتم إعداد المخططات والمواصفات التفصيلية التي تمثل التصميم النهائي للمنتوج.

بعد ذلك يتم تخطيط عملية الإنتاج لغرض تصنيع المنتوج.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل تطوير المنتوج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration  :: مواضيع إداريه Mnagerial Topics :: مواضيع تسويق Marketing Topics-
انتقل الى: