- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الساده زوار واعضاء المنتدى الكرام نفيدكم انه تم انشاء منتدي جديد بشكل افضل،
لذلك نرجو التكرم بزياره المنتدى الجديد

http://learn-time.com/forum
ولكم منا وافر الاحترام و التقدير
ادارة المنتدي
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration

موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةmarketingمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التسويق الأفقي والتسويق الرأسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moga
كبير مستشارين المنتدى
كبير مستشارين المنتدى


ذكر
تاريخ الميلاد : 27/05/1970
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 46
عدد المساهمات : 771
نقاط : 2370
السٌّمعَة : 82

مُساهمةموضوع: التسويق الأفقي والتسويق الرأسي   السبت 3 سبتمبر 2011 - 4:16

اعتادت الشركات تسويق منتجاتها لعملاء معينين ثم تتركهم وتبحث عن غيرهم, بهدف التوسع وزيادة أعداد العملاء الجدد. وهذه هو ما نسميه ( التسويق الأفقي ). حيث تتوسع الشركة أفقياً لتسويق منتجاتها لأكبر عدد من العملاء المنتشرين حولها. ومن البديهي أن تستخدم في التسويق الأفقي وسائل الاتصال الجماهيري mass media التي تخاطب أعداداً هائلة من العملاء المحتملين, دون تركيز على فءة منهم. ومن الواضح طبعاً أن هذا اسلوب تقليدي في التسويق.
تتبنى ( إدارة علاقات العملاء ) CRM وجهة نظر مختلفة فتركز جهود التسويق والبيع على فئات منتقاة من العملاء. وتتصل بعملاء محددين ليواصلوا شراء المنتجات الجديدة والمتجددة cross-selling وهذا هو ( التسويق الرأسي ) حيث تتوسع الشركة في التسويق لنفس العملاء, كما لو كانت تبني فوق نفس الاساس وتعلى اسواقها رأسياً.
تختلف وسائل التسويق الرأسي عن وسائل التسويق الأفقي حيث تركز الأولى على فئات بعينها من العملاء, وهي بالتالي لاتخاطب الجماهير دون تمييز. لذا تتسم وسائل التسويق الرأسي بالشخصية وتقتصر على مجموعات صغيرة أو حتى أفراد. فهي تشمل التسويق البريدي المباشر والتسويق بالهاتف والبريد الإلكتروني والإعلان في المجالات المتخصصة.
الرسالة التسويقية التي ترسلها قنوات الاتصال الجماهيري هي ( نرجوكم اشتروا منا ) وهذا أسلوب بيع حماسي وعنيف hard أما الرسالة التسويقية التي ترسلها قنوات اتصال التسويق الرأسي فتقوم على soft selling وتقول للعميل ( لماذا يحب أن تشتري منا ) ثم تقدم الأسباب.
ويتميز التسويق الرأسي بارتفاع نسبة النجاح التي تصل إلى 20-30% , بينما لا تتجاوز نسبة نجاح التسويق الأفقي 1-5% , وبينما يركز التسويق الأفقي على السلعة أو الخدمة المقدمة للعملاء , يركز التسويق الرأسي على العميل نفسه أكثر مما يركز على السلعة/ الخدمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسويق الأفقي والتسويق الرأسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration  :: مواضيع إداريه Mnagerial Topics :: مواضيع تسويق Marketing Topics-
انتقل الى: