- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الساده زوار واعضاء المنتدى الكرام نفيدكم انه تم انشاء منتدي جديد بشكل افضل،
لذلك نرجو التكرم بزياره المنتدى الجديد

http://learn-time.com/forum
ولكم منا وافر الاحترام و التقدير
ادارة المنتدي
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration

موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةmarketingمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار الفرضيات:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moga
كبير مستشارين المنتدى
كبير مستشارين المنتدى


ذكر
تاريخ الميلاد : 27/05/1970
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 47
عدد المساهمات : 771
نقاط : 2370
السٌّمعَة : 82

مُساهمةموضوع: اختبار الفرضيات:   الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:09

تعريف : الفرضية: Hypothesis
هي ادعاء حول صحة شيء ما. وتنقسم إلى فرضية مبدئية ( فرضية العدم HO ) والفرضية البديلة Ha .
الفرضية المبدئية HO (Null Hypothesis) :
هي الفرضية حول معلمة المجتمع التي نجري اختبار عليها باستخدام بيانات من عينة والتي تشير أن الفرق بين معلمة المجتمع والإحصائي من العينة ناتج عن الصدفة ولا فرق حقيقي بينهما. وهي الفرضية التي ننطلق منها ونرفضها عندما تتوفر دلائل على عدم صحتها، وخلاف ذلك نقبلها وتعني كلمة Nul انه لا يوجد فرق بين معلمة المجتمع والقيمة المدعاة
( إحصائية العينة).
الفرضية البديلة Alternative Hypothesis (Ha) :
هي الفرضية التي يضعها الباحث كبديل عن فرضية العدم و نقبلها عندما نرفض فرضية العدم باعتبارها ليست صحيحة بناء على المعلومات المستقاة من العينة.
 أنواع اختبارات الفروض:
عندما نقبل الفرضية المبدئية فإننا نقبلها بنسبة دقة 90% أو 95% أو 99% أو غير ذلك وتسمى مستويات الثقة Significance Levels أي يوجد نسبة خطأ معين في قبولنا للفرضية المبدئية بمعنى أننا نقبل صحة الفرضية المبدئية وهي خاطئة وهذا الخطأ هو الخطأ ويسمى مستوى المعنوية، أي إذا كان مستوى الثقة 95% ) 1- ) فان مستوى المعنوية تساوي 5% وهي عبارة عن مساحة منطقة تحت منحنى التوزيع تمثل منطقة الرفض وتكون أما على صورة ذيل واحد جهة اليمين أو اليسار أو ذيلين متساويين في المساحة واحد جهة اليمين والثاني جهة اليسار.
 تعريف اختبار الفروض في جانب واحد:
هو الاختبار الذي تبين فيه الفروض البديلة أن المعلمة للمجتمع اكبر أو اصغر من إحصائية العينة، فهناك تحديد للاتجاه.
تعريف اختبار الفروض في جانبين( ذيلين):
هو الاختبار الذي لا تبين فيه الفرضية البديلة أن معلمة المجتمع أكبر أو أصغر من إحصائية العينة، بل مجرد أنها تختلف .
ملاحظة : سوف نطبق اختبارات الفرضيات على استبانه جاهزة تسمى Employee data وهي موجودة ضمن برنامج SPSS بغرض استخدامها نموذجا للتعليم وهذا جزء من الملف:


وللتعرف على محتويات الملف اختر Variables من القائمة Utilities ليظهر مربع الحوار التالي:

لاحظ أن هناك مستطيلين الأول يحتوي على المتغيرات والثاني يحتوي على معلومات عن المتغيرات (variable information) .

ويمكن التعرف على محتويات المتغيرات باختيار File Info من القائمة Utilities فتظهر المعلومات عن المتغيرات في شاشة المخرجات كالتالي:
File Information
List of variables on the working file
Name Position
ID Employee Code 1
Measurement Level: Scale
Column Width: 5 Alignment: Right
Print Format: F4
Write Format: F4
GENDER Gender 2
Measurement Level: Nominal
Column Width: 1 Alignment: Left
Print Format: A1
Write Format: A1
Value Label
f Female
m Male
BDATE Date of Birth 3
Measurement Level: Scale
Column Width: 8 Alignment: Right
Print Format: ADATE8
Write Format: ADATE8
EDUC Educational Level (years) 4
Measurement Level: Ordinal
Column Width: 6 Alignment: Right
Print Format: F2
Write Format: F2
Missing Values: 0
JOBCAT Employment Category 5
Measurement Level: Ordinal
Column Width: 8 Alignment: Right
Print Format: F1
Write Format: F1
Missing Values: 0
Value Label
1 Clerical
2 Custodial
3 Manager
SALARY Current Salary 6
Measurement Level: Scale
Column Width: 8 Alignment: Right
Print Format: DOLLAR8
Write Format: DOLLAR8
Missing Values: 0
SALBEGIN Beginning Salary 7
Measurement Level: Scale
Column Width: 8 Alignment: Right
Print Format: DOLLAR8
Write Format: DOLLAR8
Missing Values: 0
JOBTIME Months since Hire 8
Measurement Level: Scale
Column Width: 6 Alignment: Right
Print Format: F2
Write Format: F2
Missing Values: 0
PREVEXP Previous Experience (months) 9
Measurement Level: Scale
Column Width: 6 Alignment: Right
Print Format: F6
Write Format: F6
MINORITY Minority Classification 10
Measurement Level: Ordinal
Column Width: 8 Alignment: Right
Print Format: F1
Write Format: F1
Missing Values: 9
Value Label
0 No
1 Yes
يحتوي هذا الملف على عدة متغيرات منها Id (كود الموظف)، Gender ( الجنس) وينقسم إلى طبقتين ذكر وأنثى وعناوين القيم له هي (f=female, m= male) ، والمتغير Bdate تعني تاريخ الميلاد ، والمتغير Educ يعني سنوات التعليم ، والمتغير Jobcat يعني نوع الموظف وينقسم إلى ثلاث طبقات كاتب وحارس ومدير وعناوين القيم له هي
(1 Clerical, 2 Custodial, 3 Manager)

والمتغير Salary يعني الراتب الحالي ، والمتغير Salbegin الراتب السنوي في بداية الالتحاق بالعمل ، Jobtime يعني عدد الشهور منذ بداية العمل، والمتغير Prevexp يعني الخبرة السابقة بالشهور والمتغير Minority يعني تصنيف الأقلية إلى طبقتين ( 0 No, 1 Yes) .
والآن إلى اختبار الفرضيات المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moga
كبير مستشارين المنتدى
كبير مستشارين المنتدى


ذكر
تاريخ الميلاد : 27/05/1970
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 47
عدد المساهمات : 771
نقاط : 2370
السٌّمعَة : 82

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفرضيات:   الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:10

 اختبار مقارنة المتوسطات ( Comparing Mean)

مثال : المطلوب حساب المتوسطات الحسابية لدخل النساء والرجال.
1. نختار من Analyze الخيار Compare Means ومن القائمة الفرعية اختر Means كما تلاحظ بالشكل التالي:

سيظهر مربع الحوار التالي:

2. انقل المتغير Salary إلى المستطيل Dependent List والمتغير Gender إلى المستطيل Independent List: .



3. اضغط Options يظهر مربع الحوار التالي:

4. اختر الإحصاءات اللازمة من المستطيل Statistics وانقلها إلى المستطيل Cell Statistics ، واضغط على المربع بجانب Anova table and eta ، ثم اضغط Continue سنعود إلى مربع الحوار الأصلي
5. اضغط موافق تظهر النتائج التالية:
Means

 الجدول التالي يعطي تقريرا لأعداد المشاهدات والنسب المئوية



 الجدول التالي يعطي المقاييس الإحصائية المطلوبة حسب كل طبقة في المجتمع والسطر الأخير يعطي المقاييس الإحصائية لأفراد المجتمع بكامله ولاحظ الخلاف بين متوسط دخل كل من الذكور والإناث وكذلك يبدو أن التوزيع موجب الالتواء

 الجدول التالي هو تحليل التباين للمقارنة بين متوسطات دخل الذكور والإناث وله دلالة إحصائية عند مستوى معنوية لان قيمة Sig. = 0 في العمود الأخير من الجدول.

 الجدول التالي يبين مقياس إيتا لقياس العلاقة بين الراتب والجنس وهي متوسطة


النتائج التالية تم حساب المتوسطات بعد إضافة متغير Jobcat (نوع الوظيفة) بعد الضغط على زر Next إلى المستطيل Independent List كما بالشكل التالي:


اضغط على Ok لتظهر النتائج التالية:


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moga
كبير مستشارين المنتدى
كبير مستشارين المنتدى


ذكر
تاريخ الميلاد : 27/05/1970
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 47
عدد المساهمات : 771
نقاط : 2370
السٌّمعَة : 82

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفرضيات:   الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:10

 اختبار شكل التوزيع

قبل الشروع في تطبيق الاختبارات المختلفة يجب الشروع في طبيعة البيانات هل تتبع التوزيع الطبيعي أم لا فإذا كانت تتبع التوزيع الطبيعي فان الاختبارات المعلمية سوف تستخدم وتطبق ، أما إذا كانت البيانات لا تتبع التوزيع الطبيعي فان الاختبارات غير المعلمية سوف تستخدم.
ولمعرفة نوع التوزيع نستخدم اختبار كولمجروف-سمنروف Kolmogrove-Smirov

مثال : اختبر الفرضية التالية: " بيانات الرواتب في بداية العمل والرواتب الحالية تتبع التوزيع الطبيعي بمستوى معنوية 0.05" .
لاختبار هذه الفرضية نقوم بالخطوات التالية:
1. من Analyze اختر Nonparametric Tests ومن القائمة الفرعية اختر 1-Sample K-S يظهر مربع الحوار التالي:

2. انقل المتغير salary والمتغير salbegin إلى المربع Test Variable List ، وتأكد أن المربع بجانب Normal موجود به إشارة " ".
3. اضغط Ok تظهر النتائج التالية:

NPar Tests

من الجدول السابق ينتج أن Sig. = 0.0 لكل من المتغيرين وهي اقل من 0.05 ، لذلك نرفض الفرضية المبدئية التي تقول أن البيانات تتبع التوزيع الطبيعي ، ونقبل الفرضية البديلة التي تقول أن البيانات لا تخضع للتوزيع الطبيعي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moga
كبير مستشارين المنتدى
كبير مستشارين المنتدى


ذكر
تاريخ الميلاد : 27/05/1970
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 47
عدد المساهمات : 771
نقاط : 2370
السٌّمعَة : 82

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفرضيات:   الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:10

اختبارات T (T-Test)
 اختبار T للعينة الواحدة (One Sample T-Test)
يستخدم هذا الاختبار لفحص فرضية تتعلق بالوسط الحسابي، ويجب تحقق الشرطين التاليين:
1. يجب أن يتبع توزيع المتغير التوزيع الطبيعي، ويستعاض عن هذا الشرط بزيادة حجم العينة إلى اكثر من 30 مفردة.
2. يجب أن تكون العينة عشوائية أي لا تعتمد مفرداتها على بعضها
مثال: اختبر الفرضية القائلة بان " مستوي تعليم الموظفين يساوي 14 سنة"
لاختبار هذه الفرضية نتبع الخطوات التالية:
نختار من القائمة Analyzes نختار Compare Mean ومن القائمة الفرعية نختار One Sample T Test يظهر مربع الحوار التالي:


2. انقل المتغير Educ في المربع Test Variable(s) وفي المربع Test Value اكتب العدد 14 ثم اضغط Ok تظهر النتائج التالية:
T-Test
الجدول التالي يبين المتوسط الحسابي للعينة 13.49 وكذلك الفرق بين متوسط العينة والقيمة المفروضة وتساوي -0.51 والانحراف المعياري وعدد أفراد العينة

في جدول One-Sample Test يتبين أن Sig. = 0.00 وهي اقل من 0.05 ، لذلك نرفض الفرضية المبدئية أي أن متوسط تعليم الموظفين لا يساوي 14 سنة ، والسؤال هنا هل متوسط تعليم الموظفين في مجتمع الموظفين اكبر أم اصغر من 14 سنة وللإجابة على هذا السؤال نجد أن قيمة t = -3.837 أي سالبة دليل على أن متوسط المجتمع يقل عن 14 سنة.


 اختبار الإشارة SIGN TEST ( اختبار غير معلمي)
إذا كانت البيانات لا تخضع للتوزيع الطبيعي فيمكن اختبار الفرضية السابقة باستخدام الاختبارات الغير معلميه مثل اختبار الإشارة Sign Test نقوم باتباع الخطوات التالية:
1. من القائمة Analyze نختار الاختيار Parametric Tests ومن القائمة الفرعية نختار Binomial فيظهر المربع التالي:


2. ادخل المتغير educ إلى المربع Test Variable List واكتب 14 في المستطيل المقابل لـ Cut point اسفل Define Dichotomy ثم اضغط Ok تظهر النتائج التالية:


NPar Tests

من الجدول السابق نجد أن Asymp. Sig. (2-tailed) = 0.291 وهي اكبر من0.05 لذلك نقبل الفرضية المبدئية التي تقول أن متوسط سنوات التعليم تساوي 14 سنة.
لاحظ اختلاف النتيجة في الاختبارين مع ملاحظة أيضا أن نتائج الاختبارات المعلمية تكون أدق من نتائج الاختبارات غير المعلمية وذلك لان الاختبارات الغير معلمية تعتمد على رتب مفردات العينة وليس القيمة الحقيقية لها.
 اختبار T للعينات المرتبطة Paired Sample T-Test
يستخدم هذا الاختبار في فحص الفرضيات المتعلقة بمساواة متوسط متغيرين لعينتين غير مستقلتين .
وتكتب الفرضية المبدئية والبديلة بالطريقة التالية:
الفرضية المبدئية:
الفرضية البديلة:
حيث أن متوسط العينة الأولى و متوسط العينة الثانية
شروط استخدام الاختبار:
1. يجب أن يتبع توزيع الفرق بين المتغيرين طبيعيا، ويستعاض عن هذا الشرط بزيادة حجم العينة إلى اكثر من 30 مفردة.
2. يجب أن تكون العينة عشوائية ، ويجب أن تكون قيم الفرق بين المتغيرين مستقلة عن بعضهما البعض.
مثال: اختبر الفرضية التالية: " لا يوجد فرق بين متوسط رواتب الموظفين في بداية العمل ومتوسط رواتب الموظفين الحالية "
ولفحص هذه الفرضية نتبع الخطوات التالية:
1. من القائمة Analyzes نختار Compare Mean ومن القائمة الفرعية نختار Paired Sample T Test يظهر مربع الحوار التالي:

3. ننقل المتغيرين salary, و salbegin معا إلى المستطيل Paired Variables ثم اضغط Ok تظهر النتائج التالية:
T-Test
 الجدول التالي يبين بعض المقاييس الإحصائية

 الجدول التالي يبن معامل الارتباط بين المتغيرين وهو ارتباط قوي وقيمته 0.88


 الجدول التالي يبين قيمة Sig. (2- tailed) = 0.00 وهي أقل من 0.05 وهذا دليل كاف لرفض الفرضية المبدئية ، أي أن هناك فرقا بين متوسط رواتب الموظفين في بداية العمل وفي الوقت الحالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moga
كبير مستشارين المنتدى
كبير مستشارين المنتدى


ذكر
تاريخ الميلاد : 27/05/1970
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 47
عدد المساهمات : 771
نقاط : 2370
السٌّمعَة : 82

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفرضيات:   الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:11

 اختبار غير معلمي لمقارنة وسطي مجتمعين في حالة العينات
المرتبطة 2 Related Samples

من الممكن أن تكون البيانات لا تخضع للتوزيع الطبيعي، لذلك نلجأ إلى الاختبارات الغير معلمية ، ولفحص الفرضية في المثال السابق باستخدام الاختبارات الغير معلمية نتبع الخطوات التالية:

1. من Analyze اختر الخيار Nonparametric tests ومن القائمة الفرعية اختر 2 related samples يظهر مربع الحوار التالي:

2. ادخل المتغيرين salary و salbegin إلى المستطيل أسفل Test Pair(s) List ، اختر مربع Wilcoxon و Sign، ثم اضغط Ok . تظهر النتائج التالية

NPar Tests
Wilcoxon Signed Ranks Test
من الجدول السابق Sig. = 0.0 لذلك نرفض الفرضية المبدئية ونقبل البديلة أي أنه يوجد اختلاف بين متوسط الراتب الحالي والراتب في بداية العمل.

Sign Test

كذلك من اختبار Sign Test نجد أن Sig.= 0.0 أي نرفض الفرضية المبدئية ونقبل البديلة

 اختبار T للعينات المستقلة Independent sample T test

هو فحص فرضية متعلقة بمساواة متوسط متغير ما لعينتين مستقلتين، وله شكلان الأول في حالة افتراض أن تباين العينتين متساو، والآخر في حالة افتراض أن تباين العينتين غير متساو.
ولاستخدام هذا المتغير يجب أن يكون لكل مفردة من مفردات العينة قيمة على متغيرين الأول يسمى متغير التجميع (Grouping Variable or Factor) وهو المتغير الذي يقسم العينة الكلية إلى عينتين جزئيتين غير متداخلتين مثل متغير الجنس الذي يقسم العينة إلى عينة ذكور وعينة إناث. والثاني يسمى متغير الاختبار (Test Variable) أو المتغير التابع، وهو متغير كمي مثل الراتب والهدف من هذا الاختبار هو فحص ما إذا كان متوسط الاختبار لفئة متغير التجميع الأولى ( الذكور ) مساوية لمتوسط متغير الاختبار لدى الفئة الثانية ( الإناث) من متغير التجميع.


• شروط اختبار T للعينات المستقلة

لضمان دقة نتائج اختبار T يجب أن تتوافر الشروط الثلاثة التالية:
1. يجب أن يكون متغير الاختبار طبيعيا في كل فئة من فئات متغير التجميع
2. يجب أن يكون تباين متغير الاختبار متساويا في كلا فئتي متغير التجميع، وإذا لم يتحقق هذا الشرط فان نتيجة اختبار T غير دقيقة، وفي هذه الحالة يمكن حساب قيمة تقديرية للإحصائي T لا يشترط لها مساواة التباين للعينتين.
3. يجب أن تكون العينة عشوائية، ويجب أن تكون قيم متغير الاختبار مستقلة عن بعضها.
مثال: اختبر الفرضية القائلة " لا يوجد فرق بين متوسط رواتب الذكور ومتوسط رواتب الإناث "
ولاختبار هذه الفرضية نتبع الخطوات التالية:
1. من القائمة Analyze اختر Compare Means ثم من القائمة الفرعية اختر Independent Sample T Test فيظهر مربع الحوار التالي:


2. ادخل المتغير Salary إلى المستطيل Test Variable(s) والمتغير gender إلى المستطيل Grouping Variable ، ثم اضغط على Define Groups فيظهر مربع الحوار التالي:


3. ادخل f داخل مستطيل Group 1 وادخل m داخل مستطيل Group 2 .ثم اضغط Continue سنعود لمربع الحوار الرئيسي.
4. اضغط Ok ستظهر نتائج الاختبار كالتالي:

T-Test


5. من اختبار (Leven,s test) فقد تم حساب F= 9.669 ومستوى دلالتها
Sig = 0.0 وهذا يبين أن تباين العينتين غير متساو ونستخدم اختبار T في حالة عدم تساو يتباين العينتين ونحسب قيمة t= 1.688 ومستوى دلالتها
Sig=0.0 وبذلك نرفض الفرضية المبدئية ونقبل البديلة أي أن متوسطي رواتب العينتين غير متساويين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moga
كبير مستشارين المنتدى
كبير مستشارين المنتدى


ذكر
تاريخ الميلاد : 27/05/1970
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 47
عدد المساهمات : 771
نقاط : 2370
السٌّمعَة : 82

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفرضيات:   الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:11

 التأكد من صلاحية أدوات الدراسة

 معامل الثبات Reliability Coefficient
 صدق الاتساق الداخلي لفقرات الاستبانة

 يقصد بثبات أداة القياس أن يعطي النتائج نفسها إذا أعيد تطبيق الاستبانة على نفس العينة في نفس الظروف ويتم قياسه بثلاث طرق:
الطريقة الأولى : الاختبار و إعادة الاختبار
يتم في هذه الطريقة تطبيق الاستبانة على عينة استطلاعية مرتين بينهما فارق زمني مدته أسبوعان ثم حساب معامل الارتباط بين إجابات المفحوصين في المرتين، فإذا كانت معامل الارتباط مرتفعا فان هذا يكون مؤشرا على ثبات الاستبانة وبالتالي على صلاحية وملائمة هذه الاستبانة لأغراض الدراسة.
الثبات عن طريق التجزئة النصفية:
حيث يتم تجزئة فقرات الاستبانة إلى جزأين، الجزء الأول يمثل الأسئلة الفردية والجزء الثاني يمثل الأسئلة الزوجية ثم يحسب معامل الارتباط ( r ) بين درجات الأسئلة الفردية ودرجات الأسئلة الزوجية ثم تصحيح معامل الارتباط بمعادلة بيرسون براون كالتالي :
Reliability Coefficient =
4. معامل ثبات كرونباخ الفا
يتم حساب معامل ثبات ألفا كرونباخ باستخدام برنامج SPSS والذي من خلاله نحسب معامل التمييز لكل سؤال حيث يتم حذف السؤال الذي معامل تمييزه ضعيف أو سالب

 يقصد بالاتساق الداخلي لأسئلة الاستبانة هي قوة الارتباط بين درجات كل مجال ودرجات أسئلة الاستبانة الكلية، والصدق ببساطة هو أن تقيس أسئلة الاستبانة أو الاختبار ما وضعت لقياسه أي يقيس فعلا الوظيفة التي يفترض انه يقيسها.
ولتوضيح ما تقدم سابقا نورد المثال التالي:
في هذا المثال نعرض استبانه طبقها المؤلف بالاشتراك مع بعض الباحثين على معلمي وطلاب الصف الثامن الأساسي بهدف تقويم كتاب الرياضيات المقرر عليهم حسب المنهاج الجديد الذي أقرته وزارة التعليم الفلسطينية.وللتبسيط انتقى الباحث بعض الأسئلة من كل مجال من مجالات الاستبانة.
تناول الاستبيان جوانب أربعة هما المحتوى – عرض المحتوى والرسومات – وسائل التقويم – الإخراج. وقد اشتمل كل مجال على عدد من الفقرات ولكن كما أسلفنا سننتقي بعض الفقرات للاختصار والتسهيل.

الرقم الفقرات التقدير
المعايير التي سيتم في ضوئها التقويم عالية جدا
(5) عالية
(4) متوسطة
(3) منخفضة
(2) منخفضة جدا
(1)
أولا : المحتوى
1. يرتبط محتوي الكتاب بأهدافه
2. يكفي عدد الحصص المقررة لدراسة الكتاب
3. مفاهيم الكتاب متسلسلة.
ثانيا : عرض المحتوى والرسومات والتوضيحات والأمثلة
1. يعرض المحتوي بطريقة مشوقة
2. يعرض المحتوي بطريقة متكاملة .
3. الدروس في الوحدة متدرجة.
ثالثا: وسائل التقويم ( المسائل والتدريبات )
1. ترتبط التدريبات والمسائل بأهداف الكتاب.
2. ترتبط التدريبات والمسائل بمحتوي الكتاب.
3. توجد اختبارات شاملة في نهاية كل وحدة.
رابعا: الإخراج ( الداخلي والخارجي)
1. الغلاف الخارجي للكتاب جذاب.
2. بنط صفحات الكتاب مناسب للقراءة.
3. يخلو الكتاب من الأخطاء المطبعية.

وزعت الاستبانة على عينة مكونة من 7 طلاب و3 معلمين والمطلوب :
1) تفريغ إجابات اسئلة الاستبانات باستخدام برنامج SPSS وحفظها بملف باسم " تقويم" .
2) إيجاد معامل الثبات
3) إيجاد معامل الصدق الداخلي

الحل: تفريغ الاستبانة يتم كما تعلمناه سابقا بحيث نعطي الدرجات التالية للاختيارات
عالية جدا عالية متوسطة منخفضة منخفضة جدا
5 4 3 2 1

وأسماء المتغيرات هي a1, a2, a3 للمجال الأول ( المحتوى) b1, b2, b3 للمجال الثاني
( عرض المحتوى) c1, c2, c3 للمجال الثالث ( وسائل التقويم) d1, d2,d3 للمجال الرابع ( الإخراج) ، وشاشة المدخلات كالتالي:



- نوجد معدل كل مجال من المجالات الأربعة ونعطيها الأسماء av_ a, av_b, av_c, av_d وكذلك نوجد معدل المجالات مجتمعة باسم av_total
- ننشئ متغيرين الأول عبارة عن معدل الأسئلة الفردية باسم " av_odd " والثاني عبارة عن معدل الأسئلة الزوجية باسم " av_even” . بحيث نحصل على النتائج كالتالي:

 لإيجاد معامل الثبات بطريقة التجزئة النصفية نوجد معامل الارتباط بين المتغيرين “ av_odd” , “ av_even” وتكون النتائج كالتالي:

من الجدول السابق يتبين أن معامل الارتباط يساوي 0.835 وبحساب تصحيح معامل الارتباط باستخدام معادلة سبيرمان براون نجد أن معامل الثبات يساوي
معامل الثبات
وهو معامل ثبات مقبول ودال إحصائيا.
 إيجاد معامل ثبات ألفا كرونباخ: نتبع الخطوات التالية:
من القائمة Analyze اختر Scale فتظهر قائمة فرعية اختر منها Reliability Analysis فيظهر مربع الحوار التالي:
انقل المتغيرات المطلوبة إلى المستطيل Items وهي أسئلة المجالات الأربعة والمكونة من 12 متغير (a1,a2,… d3) .
هناك عدة أنواع من معاملات الثبات ويمكن اختيارها من مستطيل Model وسوف نختار نحن معامل الثبات Alpha .
انقر الزر Statistics يظهر مربع الحوار التالي:
اضغط على الخيار Scale if item deleted والهدف من هذا الخيار معرفة الفقرة التي يمكن حذفها من الاستبانة بهدف رفع قيمة معامل الثبات.
اضغط على Continue لنعود إلى مربع الحوار الأصلي.
انقر Ok تظهر النتائج التالية:





Reliability
****** Method 1 (space saver) will be used for this analysis ******
R E L I A B I L I T Y A N A L Y S I S - S C A L E
Item-total Statistics
Scale Scale Corrected
Mean Variance Item- Alpha
if Item if Item Total if Item
Deleted Deleted Correlation Deleted
A1 40.6000 53.1556 .4322 .7036
A2 39.9000 62.1000 -.0936 .7428
A3 40.6000 53.1556 .3496 .7128
B1 40.4000 45.1556 .7099 .6561
B2 40.3000 67.1222 -.3996 .7812
B3 40.7000 59.3444 .0226 .7542
C1 40.6000 54.2667 .3614 .7117
C2 41.5000 50.7222 .3424 .7166
C3 40.9000 50.7667 .4296 .7016
D1 41.1000 47.8778 .5555 .6816
D2 41.1000 43.6556 .7480 .6467
D3 40.7000 49.1222 .6850 .6723
Reliability Coefficients
N of Cases = 10.0 N of Items = 12
Alpha = .7288
نلاحظ من هذه النتائج أن قيمة معامل الثبات Alpha يساوي 0.7288 وهو معامل ثبات مقبول .
العمود ( Corrected item- total Correlation) يظهر معامل التمييز لكل فقرة ويستحسن حذف الفقرات ذات معامل تمييز موجب منخفض اقل من 0.19 أو الفقرات التي معامل تمييزها سالب لكي نحصل على معامل ثبات قوي ، ومن النتائج السابقة يمكن حذف الفقرات a2, b2, b3
ولإيجاد معامل الثبات مرة أخرى بعد حذف الفقرات السابق ذكرها والذي معامل تمييزها منخفض أو سالب سنجده يساوي 0.8198


Reliability
****** Method 1 (space saver) will be used for this analysis ******
R E L I A B I L I T Y A N A L Y S I S - S C A L E (A L P H A)
Item-total Statistics
Scale Scale Corrected
Mean Variance Item- Alpha
if Item if Item Total if Item
Deleted Deleted Correlation Deleted
A1 28.3000 56.4556 .3725 .8169
A3 28.3000 55.5667 .3464 .8209
B1 28.1000 49.2111 .6056 .7906
C1 28.3000 55.1222 .4561 .8091
C2 29.2000 53.9556 .3019 .8331
C3 28.6000 50.4889 .5672 .7958
D1 28.8000 48.8444 .6234 .7882
D2 28.8000 45.2889 .7755 .7660
D3 28.4000 51.1556 .6994 .7844
Reliability Coefficients
N of Cases = 10.0 N of Items = 9
Alpha = .8198
 لإيجاد صدق الاتساق الداخلي للفقرات نوجد معاملات الارتباط بين معدل كل مجال والمعدل الكلي للفقرات وفي النهاية تكون النتائج كالتالي:
Correlations

وتعتبر معاملات الارتباط السابقة معاملات ثبات داخلي مقبولة ودالة إحصائيا.
وبذلك يكون الباحث قد تأكد من صدق وثبات فقرات الاستبانة وبذلك أصبحت الاستبانة صالحة للتطبيق على عينة الدراسة الأساسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوبيز
عضو
عضو


ذكر
تاريخ الميلاد : 12/12/1990
تاريخ التسجيل : 14/10/2011
العمر : 26
عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الفرضيات:   الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 21:55

....................... شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الفرضيات:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration  :: منتدى التحليل الاحصائي Statistical Analysis Section :: برنامج spss-
انتقل الى: