- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الساده زوار واعضاء المنتدى الكرام نفيدكم انه تم انشاء منتدي جديد بشكل افضل،
لذلك نرجو التكرم بزياره المنتدى الجديد

http://learn-time.com/forum
ولكم منا وافر الاحترام و التقدير
ادارة المنتدي
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration

موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةmarketingمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التمثيل البياني للمتغيرات الاسمية والكمية Plotting Data

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moga
كبير مستشارين المنتدى
كبير مستشارين المنتدى


ذكر
تاريخ الميلاد : 27/05/1970
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 47
عدد المساهمات : 771
نقاط : 2370
السٌّمعَة : 82

مُساهمةموضوع: التمثيل البياني للمتغيرات الاسمية والكمية Plotting Data   الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 5:02

مقدمة
يعتبر التمثيل البياني للبيانات الإحصائية من الأدوات المهمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها لعرض وفهم البيانات بالشكل المناسب. ويوفر برنامج SPSS أشكال متعدد من الرسوم البيانية مثل الأعمدة البيانية Bar Charts والخطوط البيانية Line Charts ورسم انتشار البيانات Scatter Plot والمضلعات التكرارية Histograms وأنواع أخرى. ويعتمد اختيار نوع الرسم البياني على قناعة المحلل بالطريقة المناسبة لعرض البيانات لإيضاح النقاط المهمة في التحليل. وسنتعرض خلال هذا الفصل إلى عرض البيانات بأشكال متعددة بالإضافة إلى التعرض إلى تعديل خصائص الرسم البياني مثل إضافة عناوين وتغيير الخطوط والألوان ليظهر الرسم البياني بالصورة المناسبة. وسيقتصر هذا الفصل على عرض مخططات بيانية بسيطة، في حين سوف يتم التوسع في التمثل البياني للمتغيرات الاسمية والكمية بعد التعرض إلى وصف المتغيرات الاسمية والكمية.

الأعمدة البيانية Bar Charts
يمكن تمثيل البيانات باستخدام الأعمدة البيانية وذلك باختيار Bar من قائمة الرسومات (المخططات البيانية). وتمثل الأعمدة قيم أحد المتغيرات لجميع الحالات أو ملخص لمتغير أول متغيرات مثل الوسط الحسابي أو أعداد الحالات تبعاً لتصنيف ناتج من أحد المتغيرات. ويوفر الأمر Bar ثلاثة أنواع من الرسومات، وهي:
1. البسيطة Simple، ويكون الرسم بأبسط صورة بحيث تكون الأعمدة مفصلة.
2. المجوعات Clustered، ويتم عرض الأعمدة كمجوعات حسب تصنيف ما
3. الطبقات ٍStacked، وتكون الأعمدة طبقات بحيث تمثل كل طبقة إحدى مستويات التصنيف لمتغير ما.
وكذلك يمكن عرض البيانات بثلاث طرائق وهي:
1. ملخصات لمجوعات من الحالات Summaries for groups of cases، وتمثل الأعمدة ملخصات مثل الوسط الحسابي لمتغير بحيث تكون هذه الملخصات مصنفة تبعاً لمتغير تصنيفي.
2. ملخصات لمتغيرات منفصلة Summaries for separate variables، وتمثل الأعمدة ملخصات لمتغيرات مختلفة لمجموعة واحدة أو عدة مجموعات.
3. قيم المتغيرات للحالات Values of individual cases، وتمثل الأعمدة قيم لكل حالة من حالات الدراسة وذلك لأحد المتغيرات.
ويجب التنبيه إلى أن برنامج SPSS يرسم البيانات بأي طريقة يحدد المستخدم، إلا أنه يجب التأكد من أن الرسم يعطي المدلول المطلوب ويمكن بنفس الوقت توفير شرح مبسط لما يعرضه الرسم.
لنفرض أن لدينا الرغبة في عرض المعدل التراكمي للطلاب باستخدام الأعمدة البيانية، وباختيار Bar من قائمة الرسومات، يظهر مربع الحوار التالي:

وباختيار الرسم البسيط ثم اختيار أن تكون الأعمدة تمثل قيم المتغير ومن ثم النقر على زر Define لتحديد المتغير وبعض خصائص الرسم، يظهر لنا مربع الحوار التالي.

وبذلك فسوف تمثل الأعمدة المعدلات التراكمية للطلاب ويستخدم الرقم الجامعي للطلاب كوصف لكل عمود من الأعمدة البيانية.

ويلاحظ من الرسم أن كل المحور الرأسي يمثل المعدل التراكمي للطلاب وأن المحور الأفقي يمثل الرقم الجامعي للطلاب.

تحسين مظهر المخطط البياني
بعد الانتهاء من التمثيل البياني، يمكن تحسين المظهر الخارجي للرسم ليظهر بالصور مناسبة أو بصورة تعكس المعنى الحقيقي من الرسم، ويمكن القيام بذلك بتعديل الألوان والخطوط والأحجام وعرض بعض المعلومات عن الرسم. ويمكن عمل ذلك بالنقر المزدوج على المخطط البياني في شاشة عارض النتائج ليظهر لنا محرر مخططات SPSS كما في الشكل التالي.

ويمكن بواسطة محرر المخططات البيانية تعديل الكثير من خصائص المخططات البيانية لتظهر بالشكل الذي يلائم الباحث. وسنقوم بتغيير بعض خصائص الرسم السابق مع العلم بأن عملية تعديل خصائص المخططات البيانية متشابهة بصرف النظر عن نوع المخطط البياني. كذلك نود التنبيه إلى أن الهدف من تعديل خصائص المخططات هو إبراز النقاط المهمة في الرسم وليس لإظهار مدى معرفتك لبرنامج SPSS.

وتتم عملية تعديل خصائص الرسم البياني بالنقر المفرد على العنصر المراد تعديله أو بالنقر المزدوج على العنصر ليظهر لنا مربع حوار يمكن من تعديل بعض الخصائص. وسنبدأ بتغيير شكل العمود ليكون ثلاثي أبعاد، ويتم ذلك بالنقر مرة واحدة على أحد الأعمدة التكرارية ثم النقر على أيقونة تعديل نمط العمود كما في الشكل التالي.

وبذلك يظهر مربع الحوار التالي.

وباختيار الأعمدة الثلاثية الأبعاد ثم تغيير ألوان الأعمدة بالنقر على جوانب الأعمدة ثم النقر على أيقونة الألوان

يظهر مربع الحوار التالي.

ويمكن بواسطة مربح الحوار للألوان تغيير جميع ألوان العناصر الموجودة في شاشة محرر المخططات وذلك بالنقر على العنصر المطلوب ثم اختيار اللون المناسب ثم النقر على Apply. وبعد تغيير نمط وألوان الأعمدة ثم إغلاق شاشة محرر المخططات، تظهر جميع التغييرات على الرسم البياني في شاشة عارض النتائج.

الرسم البياني السابق بدون عنوان، وقد يكون من الناسب وضع عنوان يوضح مدلول الرسم، ويمكن إضافة عنوان للرسم السابق وبالنقر المزدوج على المخطط البياني ثم اختيار الأمر Title من القائمة Chart ليظهر مربع الحوار التالي.

وبإضافة العنوان المناسب واختيار المحاذاة المناسبة للنص، يظهر العنوان في أعلى الرسم. ولتغيير حجم ونوعية الخط المستخدم لأي عنصر في الرسم، يتم النقر على أيقونة الخطوط،

ليظهر مربع حوار تغيير الخطوط.

وبذلك يمكن تغيير حجم ونوعية الخط لأي عنصر وذلك باختيار العنصر بواسطة زر الفارة الأيسر ثم إجراء التعديل المطلوب ثم النقر على زر Apply ليظهر تأثير التغيير على الرسم. وعند الرغبة في تغيير الكتابات أو خصائص الكتابات المتواجدة المحور الأفقي، يتم ذلك بالنقر المزدوج على أحد عناصر المحور الأفقي ليظهر مربع الحوار التالي.

ويمكن من خلال مربع الحوار السابق حذف أو تعديل عنوان المحور الأفقي، وضع فواصل أو خطوط للشبكة على المحور الأفقي أو حذف وتعديل الوصف للمحور الأفقي. كذلك فإنه عند النقر المزدوج على أحد عناصر المحور الرأسي يظهر مربع الحوار التالي.

ويوفر مربع الحوار السابق إمكانية إجراء تعديلات مختلفة على عنوان وفواصل ووصف المحور الرأسي بطريقة مشابهة للطريقة المتبعة لإجراء التعديلات على المحور الأفقي. وقد يكون من المناسب للقارئ أن يطبق بعض التعديلات على المحورين الأفقي والرأسي ليرى كيفية تأثير هذه التعديلات على الرسم البياني. وبعد إجراء بعض التعديلات على الرسم السابق، يظهر الرسم بصورة مناسبة ومعبرة.

ويمكن ملاحظة أن قيمة معدلات الطلاب كانت ظاهرة على الأعمدة، وقد تم ذلك بالنقر على الأيقونة

وعندها يظهر مربع الحوار التالي والذي يمكن بواسطته إضافة قيمة ما يمثله العمود إلى العمود نفسه.


أنواع أخرى للمخططات البيانية
يوفر برنامج SPSS أنواع مختلفة من المخططات البيانية بحيث تخدم أغراض مختلفة للباحث، ويمكن في كثير من الأحيان أن تستخدم بعضها في مكان الأخرى. ويعتمد اختيار نوع المخطط البياني على نوع البيانات المراد رسمها أو على الاستفسارات التي يطرحها الباحث. ونود التنبيه هنا إلى أننا لن نتمكن في هذا الكتاب من عرض جميع المخططات البيانية أو الطرائق المختلفة لاستخدامها، ولكن سنقتصر فيما يلي على عرض بعض المخططات البيانية المبسطة وذلك بهدف الإجابة على بعض الاستفسارات الافتراضية.
لنفرض أن لدينا الرغبة في تمثيل متوسط المعدل التراكمي للطلاب بحيث تمثل الأعمدة المتوسطات مصنفة حسب الجنس. ويتم ذلك باختيار Bar من قائمة Graphs ثم تحديد الرسم Simple واختيار Summaries for groups of cases ثم النقر على Define ليظهر مربع الحوار التالي.

وبعد النقر على OK ثم تحسين المظهر الخارجي للرسم تكون النتيجة النهائية على النحو التالي:


وكمثال على التمثيل البياني للبيانات الإسمية، سيتم عرض نسبة أعداد الطلاب في التخصصات المختلفة إلى العدد الكلي من الطلاب وذلك باستخدام الدوائر البيانية. ويتم ذلك باختيار Pie من قائمة Graphs ثم اختيار Summaries for groups of cases ثم النقر على Define ليظهر مربع الحوار التالي.

وبالنقر على OK ثم إجراء بعض التعديلات البسيطة، يكون لدينا المخطط البياني التالي.

وكمثال على التمثيل البياني للبيانات الكمية، سيتم عرض انتشار البيانات بحيث يكون عمر الطلاب على المحور الأفقي ووزن الطلاب على المحور الرأسي. ويتم ذلك باختيار Scatter من قائمة Graphs ثم اختيار Simple ثم النقر على Define ليظهر مربع الحوار التالي.

وبعد النقر على OK ثم إجراء بعض التعديلات البسيطة، يكون انتشار البيانات على النحو التالي.

يجب التنبيه هنا إلى أنه يوجد عدد كبير من الطرائق لعرض المخططات باستخدام SPSS، إلا أن نوع والمظهر النهائي للمخطط يعتمد وبصورة أساسية على الهدف من الرسم وعلى رغبة الباحث في إظهار النقاط الأساسية في الرسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لوبيز
عضو
عضو


ذكر
تاريخ الميلاد : 12/12/1990
تاريخ التسجيل : 14/10/2011
العمر : 26
عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: التمثيل البياني للمتغيرات الاسمية والكمية Plotting Data   الجمعة 14 أكتوبر 2011 - 22:00

شكرا..................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمثيل البياني للمتغيرات الاسمية والكمية Plotting Data
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ربط قاعدة البيانات بأستخدام الأداة data في vb6
» مقارنة سريعة بين الميكروبروسيسور والميكروكنترولر والplc
» الطريقة الوحيدة لايجاد كود البوك لاتصالات المغرب و مديتيل
» مجهود شخصي:جديد لعبه gta saوبا اعربي قراند 5 علا الكمبيوتر جديده وحصريه ومع اضافااات تووووب تووووب
» التعليق العربى بصوت مدحت شلبى لpes6 من متديات البوز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration  :: منتدى التحليل الاحصائي Statistical Analysis Section :: برنامج spss-
انتقل الى: