- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الساده زوار واعضاء المنتدى الكرام نفيدكم انه تم انشاء منتدي جديد بشكل افضل،
لذلك نرجو التكرم بزياره المنتدى الجديد

http://learn-time.com/forum
ولكم منا وافر الاحترام و التقدير
ادارة المنتدي
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration

موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةmarketingمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرواتب والمزايا النقدية والعينية الأخرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moga
كبير مستشارين المنتدى
كبير مستشارين المنتدى


ذكر
تاريخ الميلاد : 27/05/1970
تاريخ التسجيل : 16/10/2008
العمر : 48
عدد المساهمات : 771
نقاط : 2370
السٌّمعَة : 82

مُساهمةموضوع: الرواتب والمزايا النقدية والعينية الأخرى   الثلاثاء 2 أغسطس 2011 - 4:36


1.1. سلم الرواتب:
 يتم تعيين كافة الموظفين الجدد فى الدرجات الوظيفية المناسبة للوظائف التى يتم تعيينهم فيها والموضحة بجدول سلم الدرجات، بشرط الإلتزام بالحد الأدنى للمؤهلات والخبرة المقررة لكل درجة.
 تقوم إدارة الموارد البشرية بوضع جدول”سلم الرواتب" وكذلك جدول”تفصيل سلم الرواتب” بحيث يتصفان بالمرونة والتنافسية مع الشركات المماثلة ومع المستوى العام للرواتب فى سوق العمل المصرية، ثم يتم عرضها على الإدارة العليا للموافقة والإعتماد.
 الحد الأدنى لراتب الدرجة (أو بداية مربوط الدرجة) وهو الحد المقرر للموظف الذى يتمتع بالمؤهلات الدنيا المطلوبة فى الوظيفة.
 الحد الأقصى لراتب الدرجة (أو نهاية مربوط الدرجة) وهو الحد الذى لا يجب أن يتعداه راتب الموظف الذى يعمل فى وظيفة معينة ومحددة ضمن هذه الدرجة.

1.2. الراتب الأساسى:
 الراتب الأساسى هو الأجر الذى يعطى للموظف مقابل عمله فى الشركة، مهما كان هذا الأجر أو طريقة إحتسابه وبدون أية إضافات من بدلات أو مقابل ساعات إضافية أو مكافآت أو غيرها وقبل أية خصومات من ضرائب أو تأمينات أو غيرها.
 يتم تحديد الراتب الأساسى للموظف عند إلتحاقه بالعمل فى الشركة وفقاً لسلم الرواتب المعتمد ويجرى تعديله فيما بعد نتيجة تعديل سلم الرواتب أو نتيجة أى تغيير فى وضع الموظف أو مسئولياته أو أدائه.

1.3. المكافأت السنوية والعمولات والحوافز الشهرية:
 تقوم إدارة الموارد البشرية بوضع نظام الحوافز للموظفين، ويتم عرضه على الإدارة العليا للموافقة والإعتماد.
 يتم صرف الحوافز السنوية للموظفين فى بنسبة 80% على الأداء الشخصى (من خلال تقارير تقييم الأداء) و20% على تحقيق الخطة السنوية للشركة، ويتم ذلك مرة كل ستة أشهر (مرتين فى السنة الواحدة).

1.4. المكافأت الإستثنائية:
 يحق للمدير المختص إستناداً على تقارير تقييم أداء الموظفين السنوية ومدى التفانى فى العمل أن يطلب منح مكافأة تشجيعية للموظفين التابعين له.
 يحق لإدارة الشركة أن تقرر منح مكافأت عامة للموظفين بالشركة وذلك فى مناسبات خاصة يرجع تعيينها للإدارة العليا.
 الإجراءات :
o يتم منح مكافأة تشجيعية للموظف بناءً على إقتراح المدير المختص والمقدم لإدارة الموارد البشرية، والتى تقوم بدراسة الإقتراح من خلال تقارير تقييم الأداء السنوية للموظف.
o تقوم إدارة الموارد البشرية بتحرير نموذج”إجراء مكافأة” ورفعه للإدارة العليا للموافقة والإعتماد، ثم إرسال نسخة إلى كل من الإدارة المالية وملف الموظف.
1.5. حصص الأرباح:
 بعد اعتماد القوائم المالية تحدد الجمعيه العامه العاديه للشركة الارباح القابله للتوزيع على الا يقل نصيب العاملين بالشركة في الارباح التي يتقرر توزيعها نقدا عن 10% من هذه الارباح ولا يزيد على مجموع الاجور السنويه للعاملين بالشركة.
 لا تدخل حصص الأرباح التى يحصل عليها الموظفين فى إحتساب تعويض نهاية الخدمة أو البدلات أو العلاوات الأخرى.

1.6. السيارات وبدل الإنتقال:
 توفر إدارة الشركة توفر سيارات خاصة لبعض الموظفين حسب الدرجه الوظيفيه او من الذين تتطلب طبيعة أعمالهم التنقل المستمر.
 فى حالة عدم تمكن إدارة الشركة من توفير وسيلة إنتقال للموظفين الذين يحق لهم ذلك، يحصل هؤلاء الموظفين على بدل إنتقال والموضح بجدول البدلات المعتمد.
 يتحمل الموظف الذى يستعمل سيارة الشركة كافة النتائج المترتبة على أى حادث أو سوء إستعمال للسيارة بما فى ذلك المبلغ الذى تخصمه شركة التأمين قبل دفع التعويضات.

1.7. الهاتف وبدل الهاتف:
 توفر إدارة الشركة وسيلة إتصال (خطوط هاتف محمول) لبعض الموظفين من الذين تتطلب طبيعة أعمالهم الإستخدام المكثف لوسائل الإتصال، ويتم خصم فاتورة الهاتف من الراتب الشهرى للموظف.
 فى حالة عدم تمكن إدارة الشركة من توفير وسيلة إتصال للموظفين الذين يحق لهم ذلك، يحصل هؤلاء الموظفين على بدل هاتف والموضح بجدول البدلات المعتمد.

1.8. تعويض نهاية الخدمة:
 يمنح الموظف الذى إنتهت خدماته فى الشركة والذى أكمل فى العمل سنة فأكثر تعويض نهاية الخدمة ما لم يكن هناك مانع قانونى يحرمه من هذا التعويض وفقاً لأحكام نظام العمل أو لائحة المخالفات والجزاءات.
 يستحق الموظف تعويض نهاية الخدمة عن كسور السنة بنسبة ما قضاه منها فى العمل.
 يتم إحتساب تعويض نهاية الخدمة على أساس نصف شهر عن عام وعلى اساس آخر راتب تقاضاه الموظف مضافاً إليه البدلات والعلاوات النقدية الأخرى التى تشكل قانوناً جزءاً من الراتب الإجمالى الشهرى للموظف.

1.9. إستحقاقات الموظف المتوفى:
 تستحق أسرة الموظف الذى توفى أثناء الخدمة راتب شهرين كاملين لمواجهة نفقات الجنازة بحد أدنى 250 جنيهاً, بالإضافة إلى منحة تعادل أجر الموظف كاملاً عن الشهر الذى توفى فيه والشهرين التاليين له. كما تتحمل الشركة نفقات تجهيز ونقل الجثمان إلى بلد المتوفى أو إلى الجهة التى تطلب أسرته نقله إليها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرواتب والمزايا النقدية والعينية الأخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration  :: مواضيع إداريه Mnagerial Topics :: مواضيع ادارة موارد بشريه Human Resource Topics-
انتقل الى: