- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الساده زوار واعضاء المنتدى الكرام نفيدكم انه تم انشاء منتدي جديد بشكل افضل،
لذلك نرجو التكرم بزياره المنتدى الجديد

http://learn-time.com/forum
ولكم منا وافر الاحترام و التقدير
ادارة المنتدي
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration

موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةmarketingمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التصنيع باستخدام الحاسب cad

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
managementman
مساعد استشاري المنتدى
مساعد استشاري المنتدى


ذكر
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
عدد المساهمات : 177
نقاط : 1211
السٌّمعَة : 34

مُساهمةموضوع: التصنيع باستخدام الحاسب cad   الخميس 7 أكتوبر 2010 - 18:35

التصنيع باستخدام الحاسب
شهدت العقود الأخيرة منالقرن العشرين تطوراً هائلاً في مجالات تقانات المعلومات، وقد أفادت مختلف العلومالتقليدية كالميكانيك و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والاتصالات و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من هذا التقدّم، وواكبت هذا التطور لتحقق قفزات نوعية على مختلف الأصعدة والمراحلبدءاً بالتصميم ومروراً بالحساب الدقيق لمكونات المنتج وب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وانتهاءً بالإنتاج والتصنيع. ولم تعد مجالات الهندسة التقليدية كالميكانيك و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تفي متفرقة بغرض تصميم وتنفيذ منتج متكامل، فبات التكامل بين هذه الاختصاصاتمجتمعة مفتاح النجاح لإيجاد منتجات اقتصادية ذات جودة ووثوقية عالية تؤمن احتياجاتالمستثمر.
ابتكر في الولايات المتحدةالأمريكية مع بدايات القرن العشرين وتحديداً في عام 1909 أول خط إنتاج مؤتمت فيمجال صناعة السيارات، وذلك بتقسيم الأعمال التصنيعية إلى مهام صغيرة يمكن أتمتتهابسهولة. وفي عام 1923 صممت في إنكلترة أجهزة نقل المنتجات مما سمح بمكننة خطوطالإنتاج كلياً. وفي أواخر عام 1940 استنبطت في الولايات المتحدة الأمريكية طريقةلتصنيع الأشكال المنحنية المعقّدة كمقطع جناح طائرة عن طريق قيادة آلة التشغيل عبربطاقة مثقّبة يسجّل عليها مراكز أعداد كبيرة من الثقوب تمثّل الشكل المنحني، وكانتهذه فاتحة التصنيع بمساعدة الحاسوب computer aided manufacturing.
ظهر مع قدوم عام1960 أول إنسان آلي (روبوتrobot) يعتمد على مبادئ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الرقمي مما مهّد لاستخدام الروبوت فيما بعد في كل العمليات الإنتاجية والتصنيعية.
نُفّذ في عام 1965 تشغيل أول خط إنتاج يتم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]به عن طريق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أوكلت إليه مهمّة تصنيع بطاقات إلكترونية. طوِّرت بعد ذلك آلات التشغيل الرقميلتحوي على ذاكرة قادرة على حفظ معطيات الآلة وأدوات القَطْع الخاصّة بها، وتمكنتشركة الخطوط الحديدية اليابانية في عام 1970 من وصل سبع فارزات تحت السيطرة الآنيةلحاسوب واحد مما مهد لظهور شبكات قادرة على التحكم بعدد كبير من الآلات المبرمجةالمختلفة والقادرة على توزيع المهمات تبعاً لطبيعة الأعمال ولانشغالية هذه الآلات.كما مهّدت هذه الشبكات خلال الثمانينات من القرن العشرين لتطوير مفهومات خلاياالتصنيع المرنة flexible manufacturing cellsالقادرة بمساعدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]على إدارة تصنيع عدد محدود من المنتجات، وذلك عن طريق شحن برامج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والتشغيل وإدارة عملية تداول ونقل المواد بمساعدة الروبوت. ثم طُوِّرت أنظمةالتصنيع المرنة التي تضمّ مجموعة آلات قادرة على إنجاز تشكيلة واسعة من المنتجات المختلفةمع ما يتطلبه ذلك من عمليات تصنيع ومراقبة وتحريك آلي للمشغولات بين الآلات.

مزايانظم التصنيع باستخدام الحاسب .
ويمكن أن نلخص الفوائد المتوقعة منتطبيق نظام التصنيع المتكامل بالحاسب كما يلي:
1-
تحسينالخدمات المقدمة للزبائن.
2-
تحسينالجودة.
3-
استغراقفترات زمنية أقل تزويد السوق بمنتجات جديدة.
4-
مرونةأكبر وسرعة أعلى في التفاعل مع متطلبات السوق.
5-
زيادةالإنتاجية.
6-
تقليلالتكلفة الإنتاجية الكلية.

عناصرالتصنيع باستخدام الحاسب
-
يحتوينظام التصنيع المتكامل بالحاسب على مستوى التجهيزات المستخدمة في المصنع على خمسةعناصر وذلك كما يلي:

1-الهندسةالمدعمة بالحاسب (CAE) ComputerAided Engineering وهذه تشمل التصميم المدعم بالحاسب CAD وبرامج التحكم الرقمي NC ، وتخطيط عملياتالتصنيعالتي تمثل حلقة الوصل بين نظامي التصميم المدعم بالحاسب CAD والتصنيع المدعم بالحاسب CAM .

2-إدارةالعمليات: وهذه تحكم حيازة كل المواد المطلوبة لتصنيع المنتج، وتعمل على ضمان استغلال ماكينات الإنتاج الاستغلالالأمثل وتحقيق رغبات الزبائن.

3-التصنيعالمدعم بالحاسب CAM اللازم لإجراء التصنيع ومنثم فحص واختبار القطع المنتجة.

5- التصنيع المدعم بالحاسب CAM الضروري لإجراء التجميع والفحص والاختبار وأيضاً التعبئةلمنتجات النهائية.

5- التخزين الذكي: ويشمل تخزين الموادوالخامات والأجزاء والمنتجات المكتملة التصنيع وغير المكتملة واستدعائها منمخازنها آلياً.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصنيع باستخدام الحاسب cad
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration  :: مواضيع إداريه Mnagerial Topics :: مواضيع انتاج وعمليات Production & Operation Topics-
انتقل الى: