- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
مرحبا بك نرجوا الاستفاده من المنتدي

بناء على رغبة الاعضاء تم الغاء الحد الادني من المساهمات ويصبح لأي عضو رؤية وتحميل جميع محتويات المنتدي بمجرد التسجيل في المنتدي


موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةmarketingمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
<


شاطر | 
 

 التمويل الالكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
managementman
مساعد استشاري المنتدى
مساعد استشاري المنتدى


ذكر
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
عدد المساهمات : 177
نقاط : 1211
السٌّمعَة : 34

مُساهمةموضوع: التمويل الالكتروني   الخميس 7 أكتوبر 2010 - 18:33

- التمويل الالكتروني
انتشرت بسرعة في السنوات الأخيرة خدماتالتمويل الإلكتروني سواء قدمت عبرالإنترنت أو من خلال آليات أخرى، ورغمالاختلافاتبين الدول في عديد من العوامل مثل استعداد البنية التحتية للاتصالات السلكية وجودة الإطار التنظيمي، وتتفاوتمعدلات التغلغل في السوق حسب نوع الخدمة.
تتفاوتنسبة الاختراق حسب نوع الخدمة، وتعد أسواق السمسرة على الإنترنت من أكثر الأسواق تأثرا بهذا التغير، حيث أصبحت التداولاتالإلكترونية هي القاعدة، عجل الربطالمتزايد للأسواق المالية بتحول المتاجرة في السنداتالماليةمن الأسواق النامية إلى الأسواق الكبرى في العالم.
أدىهذا التحول إلى مزيد من التكامل والأسواق المترابطة، لا يقتصر التوحيد على النظم التجارية ولكن في الأساليب المتبعة فيالتبادل، انتشار التمويل الإلكتروني في خدمات البنوكمتنوع بشكل كبير عبر البلدان، حفز ذلك دخولمقدمينجدد لخدمة التمويل الإلكتروني من خارج القطاع المالي، والكثير من الخدمات المالية الآن تقدم خدمات التمويل الإلكتروني.

إمكانات التمويل الإلكتروني
بحلولعام 2005 فان حصة المصارف على الإنترنت يمكن أن ترتفع من 8.5 % إلى 50 % في البلدان الصناعية، ومن 1 إلى 10 % في الأسواق الناشئة، وفيحالة توافر اتصالات افضل ومعاملاتمصرفية إلكترونية في الأسواق الناشئة يمكن أنترتفعإلى 20 في المائة بحلول عام 2005.
يمكنأن تشكل المعاملات الإلكترونية 80 % من السمسرة في البلدان الصناعية بحلول عام 2005 صعودا من 28 % اليوم والى 15 %، فيالأسواق الناشئة صعودا من 1.5 %. مع أفضل الأعمالوالبيئة المواتية في الأسواق الناشئة، ونسبةالسمسرةعلى الإنترنت يمكن أن تصل حتى 40 % بحلول عام 2005.
بيد أنهذه المتوسطات تخفي فوارق كبيرة تبعا لما إذا كان معدل الانتشار في الدولة قد تخطى بالفعل المستوى الحرج، وعلى سبيل المثالفي بلدان الشمال قد يصل حجم التمويل المصرفيإلى حوالي 80 % بحلول عام 2005، بينما فيالولاياتالمتحدة وبريطانيا يبلغ معدل إدخال هذا الاتجاه إلى 50 %، وفي السمسرة يمكن أن ترتفع معدلات التغلغل في بلدان الشمالإلى 90 %.

اثرالتمويل الإلكتروني
سيؤديالتمويل الإلكتروني إلى تكاليف أقل ومنافسة أكبر في الخدمات المالية، سواء من خلال دخول منافسين جدد من خارج القطاعالمالي المعروف أو من خلال زيادة المنافسة بينموردي الخدمات المالية الحاليين، وستضطر هذهالتطوراتالبنوك إلى خفض رسوم الوساطة والعمولات لتوفير تمويل إلكتروني ارخص بكثير من توفير خدمات مالية مع التكنولوجياتالموجودة، واجب المؤسسات المالية الخبرة يرجح حدوثانخفاض حاد في الدخل.

بالنسبةللمصارف في البلدان الصناعية والمصارف سوف يهبط هامش البنك من 2.3 نقطة مئوية عام 1997 إلى 2.0 نقطة مئوية في عام 2005 و 1.7 نقطةمئوية في عام 2010، يمكن أن تنخفضالهوامش في الدانمرك لأكثر من 47 % بحلول عام 2005، وفي السويد والولايات المتحدة يمكن أن تنقص الهوامش بنحو 20 % أو اكثر بحلول عام 2005.

فيالأسواق الناشئة يمكن أن تنخفض الهوامش بمعدل أقل في البداية، من 4.4 نقطة مئوية عام 1997 إلى 3.9 نقطة مئوية في عام 2005،ولكن على مدى فترة أطول سيكون الهبوط حادا وقديصل إلى 2.5 نقطة مئوية في عام 2010، يمكن أنتنخفضالهوامش في بعض الأسواق الناشئة لأكثر من 50 ٪ بحلول عام 2010.
قديكون الأثر في أسواق السمسرة وإدارة الأصول أكبر لان انخفاض التكاليف أوسع والمنافسة أقوى، يمكن أن تنخفض إيرادات السمسرةبحلول عام 2005 إلى النصف في البلدان الصناعيةوللثلث في الأسواق الناشئة، يمكن أن يصبحإجماليالإيرادات بحلول عام 2010 مجرد ثلث ما هي عليه اليوم.

التحديات التي تواجهه التمويل الالكتروني
عمليات تداول مالي أكثر دقة وسرعة.
تحليلدائم وفوري لمؤشرات الأداء الرئيسية.
عملياتتحليل استراتيجي لمساعدة مديري الأعمال.
تقاريرخارجية وداخلية سريعة ودقيقة عن أداء الأعمال.
إدارةفعالة للمخاطر.
ضمانالالتزام والرقابة على الأعمال من جانب جهات رقابية دولية ومحلية.

وبرغمأن الموارد آخذة في التناقص بسبب المنافسة الشديدة ودخول العديد للأسواق فإن هذه التحديات تفرض واقعا جديدا على منظماتالتمويل وإدارة الأموال.
يمكنوصف التمويل الإلكتروني على أنه "توفير الخدمات المالية والأسواق باستخدامالاتصال والحساب الإلكتروني "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمويل الالكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration  :: مواضيع إداريه Mnagerial Topics :: مواضيع اداره ماليه Financial Topics-
انتقل الى: