- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الساده زوار واعضاء المنتدى الكرام نفيدكم انه تم انشاء منتدي جديد بشكل افضل،
لذلك نرجو التكرم بزياره المنتدى الجديد

http://learn-time.com/forum
ولكم منا وافر الاحترام و التقدير
ادارة المنتدي
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration

موقع متخصص ادارة الاعمال و التسويق و التمويل و البنوك وإدارة الموارد البشرية وإداره الانتاج و العمليات
 
الصفحة الرئيسيةالرئيسيةmarketingمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التجاره الالكترونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
managementman
مساعد استشاري المنتدى
مساعد استشاري المنتدى


ذكر
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
عدد المساهمات : 177
نقاط : 1211
السٌّمعَة : 34

مُساهمةموضوع: التجاره الالكترونية   الخميس 7 أكتوبر 2010 - 18:30

-التجارة الالكترونية
تعرّف التجارة الإلكترونية Electronic Commerce بأنها أي شكل من أشكال التبادل التجاري أو الإداري أو تبادلالمعلومات التي تجري باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات. كما تعرّف بأنها تنفيذمختلف أنشطة الأعمال باستخدام الوسائل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المؤلفة من حواسيب تربطها شبكة حاسوبية لتبادل المعلومات. ويربط بعضهم تعريفالتجارة الإلكترونية بشبكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فتعرّف بأنها تنفيذ وإدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالسلع والخدمات عبر شبكة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

أهمية التجارة الإلكترونية
إن التجارةالإلكترونية سوفتمثل في المستقبل القريبالصدارة فيالتعاملاتالتجارية في جميع أنحاءالعالم كونأنها :
-وسيلة سهلةوبسيطة يمكناستخدامها من خلال جميعالطبقات ولأنواعمن الأفرادوالشركات في وقت قصير وبأقلتكلفة ممكنة .
-تتعدى حاجزالزمان والمكانحيث يمكنالتعامل معها 24 ساعة في اليوم ومنأي مكانفي العالم،فهي بذلك تعتبرمن أهموأكبر تطبيقاتالعولمة .
- تعمل علىتدفق المعلوماتفي الوقتالمناسب الذييحتاج فيهالمتعامل إلىاتخاذ القرارالمناسب .نشأت وتطور التجارة الإلكترونية:


لقد مرت التجارة الإلكترونية بين قطاعات الأعمال الاقتصادية إلىأن وصلت إلى هذا الحد من التعامل بثلاث مراحل أساسية بدأت منذ بدء استخدام أجهزةالكمبيوتر في المؤسسات والمنشآت الاقتصادية:

المرحلة الأولى وهي تعتبر مرحلة الارتباط بين الشركات الرئيسيةوالموردين الفرعيين Supply Chain أيبين الشركة الأم والفروع التي تتبع لها .
أما المرحلة الثانية فقد بدأت بالتبادل الإلكتروني بين الشركاتالرئيسية ومختلف الموردين Data Interchange Electronic وذلك من خلالاستخدام شبكات القيمة المضافة Networks Value Added.
المرحلة الثالثة وهي مرحلة التبادل الإلكتروني للوثائق وإنجازكافة المعاملات التجارية على شبكة الإنترنت Electronic Commerceوتعتبر المرحلة الراهنة منالتعامل.
في هذه المرحلة بدأ في استخدام نظام التبادل الإلكتروني للوثائق EDI ،حيث حققت مزايا كثيرة ومتنوعة للشركات والمؤسسات الاقتصادية على مختلف أنواعهانذكر من هذه المزايا تخفيض التكلفة في إنجاز المعاملات التجارية وتحقيق دورةتجارية في وقت قصير من خلال تطبيق النظم الخاصة بالإنتاج الموقوت، مما يسمح فيزيادة كفاءة العمليات الإنتاجية والتجارية. وهذا بدوره يساعد على فتح الأسواق فيسبيل استقطاب العملاء الجدد مع إمكانية الاحتفاظ بالعملاء الحاليين. وهو بدورهيعزز مكانة الشركة في زيادة القدرةالتنافسية أمام الشركات الجديدة التي دخلت السوق حديثاً.
ومن مزايا هذه المرحلة الراهنة أيضاً نظام التبادل الإلكترونيللوثائق EDI الذيعزز إمكانية خلق تجمعات اقتصادية متكاملةتعمل على تخفيض التكاليف الثابتة والمتغيرة على السواء من قرطاسية أجور البريدومراسلات تجارية، وبالإضافة إلى إنها عملت على الإسراع في فترة دوران المخزونوالطلب عليه مما قلل من تكلفة العمليات الإجرائية المتبعة على الحاسب الآلي منإدخال و طباعة ومراجعة وغيرها من العمليات المرافقة لتنفيذ العقود وعقد الصفقاتالتجارية الإضافية.
وكذلك عمل نظام التبادل الإلكتروني للوثائق EDI إلى تحسين التدفقات المالية و النقدية للشركة وساهم في وتقليلالأخطاء و ضمان وتأكيد المعاملات فيمبينها.

تأثير التجارة الإلكترونيةفي عالم الأعمال
لاستخدام التجارةالإلكترونية أثر كبير في طرق عمل الشركات ولها تأثير واضح في أسعار البضائعوالمنتجات. ويمكن تلخيص تأثيراتها بالنقاط الآتية:
1ـ فتح أسواق جديدة أمامالشركات (وخاصة الصغيرة منها) وتوسيع أعمالها.
2ـ تحسين طرق إدارة الشركاتلسلاسل التزويد التي تربطها مع زبائنها ومورديها.
3ـ تخفيض كلفة الموادوتسريع الحصول عليها.
4ـ تخفيض تكاليف الإنتاجورفع الكفاءة باستخدام برمجيات التسيير الذاتي.
5ـ إيجاد علاقة مباشرة بينالمنتج والزبون.
6ـ تلاشي دور الوسطاء وظهوروسطاء جدد كمقدمي الخدمات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
7ـ القدرة على مخاطبة كلزبون على حدة وتقديم الخدمة المناسبة لهسمات التجارة الإلكترونية


انطلاقاً من التحديد أعلاه للتجارة الإلكترونية نجد إنها تتمتعبعدد كبير من السمات الهامة ونذكر منها:
1- عدم وجود علاقة مباشرة بينطرفي العملية التجارية حيث يتم التلاقي بينهما من خلال شبكة الاتصالات (أي التعاملبين العملاء يكون عن بعد). وبالرغم من أن هذا النموذج ليس جديدا حيث شهدتالتجارة الاستخدام المكثف لوسائل الاتصال مثل الهاتف والفاكس والمراسلاتالتجارية بجميع أنواعها، إلا أنه يمتاز بوجود درجة عالية من التفاعلية بغض النظرعن وجود طرفي التفاعل في الوقت نفسه على الشبكة، و هو يشبه إلى حد ما تبادلالفاكسات أو الخطابات مع الأخذ بعين الاعتبار عامل الزمن والسرعة في الاستجابة .
2-هذا النوع منالتجارة يأمن إمكانية التفاعل مع مصادر متعددة فيوقت واحد ، حيث يستطيع التاجر أي أحد اطرف التعامل الإلكتروني من إرسال رسالةإلكترونية إلى عدد لا نهائي بوقت واحد للمستقبلين الراغبين في ذلك ودون الحاجةلإعادة إرسالها في كل مرة. من هذه الميزة توفر شبكة الإنترنت إمكانية التفاعلالجماعي غير المحدود أي التفاعل المتوازي بين الأفراد والمجموعات. وهذه تعتبر ميزةجديدة غير مسبوق في أدوات التفاعل السابقة مثل خاصية المؤتمر على الهاتف وهيالأقرب لخاصية التفاعل الجماعي حيث تسمح لعدد محدود من المشاركين.
3-إمكانية تنفيذ وإنجازكل المعاملات التي تخص نشاط العملية التجارية بما فيها تسليم السلع الغير ماديةعلى الشبكة (مثل البرامج والتصميم وعيرها...).
4- إمكانية التبادل الإلكتروني للبيانات والوثائق(EDI) Electronic Data Interchange وهذا يحقق انسياب البيانات والمعلومات بين الجهات المشتركة فيالعملية التجارية دون تدخل بشري وبأقل تكلفة وأعلى كفاءة وذلك من خلال التأثيرالمباشر على أنظمة الحاسبات في الشركات الداخلة في عملية التعامل التجاري.

مزايا التجارة الإلكترونية
توفرالتجارة الإلكترونيةإيجابيات وتسهيلاتعديدة للمعاملاتالتجارية ، و تتيحللمستهلكين الذينيفضلون الاعتمادعليها في التسوق مزاياكثيرة ، كماتمكن الشركاتالتي تتبناهاكأداة
تسويقية بتحقيق أرباحإضافية وزيادةفي حجممبيعاتها ،لقد أثبتتالتجارة الإلكترونيةأهميتها وحققتالعديد من المزايا أهمها :
-1نفاذ أسهلإلى الأسواقوزيادة القدرةالتنافسية: إن امتلاك أي شركة لموقععلى شبكةالانترنيت يعني أنأعمال الشركةومنتجاتها تصبحمتاحة لملايينالناس من مختلف بقاعالعالم ، وهوما يفتحآفاقا هائلة للانطلاقوالدخول بمنتجاتهافي الأسواقدون التقيدبحدود الزمانوالمكان كمالم يعدحجم الشركةسواء كانتكبيرة أم صغيرة ، وكانرأسمالها سواءضخما أم محدودا معيارلقدرتهاعلى الوصول إلىالأسواق وتلبيةرغبات المستهلكين،فالكثير من الشركات التيدخلت عالمالتجارة
الإلكترونية والتي لم يكن لهاوجود من قبل أصبحتقادرة علىمنافسة أكبرالشركات .
2-خفض التكاليفوتوفير الوقت : يعتبر خفضتكاليف التبادلالتجاري أحدالمزايا التيتحققها التجارة الإلكترونية،حيث أن تكلفة وضعموقع علىشبكة الانترنيتأقل بكثيرتكلفة من فتح عدةنقاط بيعوتصميمحملة إعلانية، زيادةعلى ذلكفإن تصميمموقع علىشبكة الانترنيتيمكن من الوصول إلىأكبر عدد منالمستهلكين ، الأمرالذي لا يمكن تحقيقهبواسطة طرقالتسويق التقليديةوحتى إذانظرنا إلىتكاليفتحديث الموقع ومتابعتهفإنها تعتبرأقل بكثيربالمقارنة مع ما يمكنصرفه علىطباعة الإعلاناتالإشهارية .أما من حيثالوقت فإنالتجارة الإلكترونيةتسمح للشركةبالتواجد 24 ساعة على 24 ساعة دون أي عطلة ، كما يعتبرزمن التوريدمرضيا نسبيامقارنة بوسائلالتجارة التقليديةفمثلا يكلفالخطاب المرسلبأرخص
الأشكال البريدية من مدينة نيويوركإلى مدينةطوكيو 740 دولار ويستغرق علىالأقل 5 أيام ، بينما يستغرق بالبريدالإلكتروني دقيقتينعلى الأكثرويكلف 10 سنتات أمريكية12
3- سهولةالوصول إلىالمعلومات : لقد أصبحت المعلوماتفي عالمالتجارة الإلكترونيةذات صبغة رقميةيمكن تخزينهاوتداولها بواسطةأجهزة الكمبيوترواسترجاعها عندالحاجة دونعناء .كما تحقق التجارةالإلكترونية سهولةويسر في إيصال معلوماتالشركة إلىالمتعاملين معها،ويصبح من الممكنعبر المواقعالإلكترونية إعلامالزبائن بكلالمستجدات التيتحدث فيمايخص المنتجاتالجديدة طرق الدفعوتسليم السلعة،وبالتالي يصبحالزبائن وكلالمتعاملين مع الشركة علىعلم دائمبالمتغيرات التيتحدث في السوق .
4- تفاعلأكبر مع الزبائن : يتيح تواجد الشركةعلى شبكةالانترنيت من الاستفادة من التغذية العكسية التيتسمح بالتعرفعلى أذواقالمستهلكين ورغباتهم،وبالتالي تكييفمنتجاتها حسبهذه Feed Back الاحتياجات،حيث تمكنعبارة " اتصل بنا " المصممة على الموقعالإلكتروني فرصةللعملاء للتعبيرعن ( آرائهم فيما يخصمنتجات الشركة
المخاطر والتحديات
-1تتم التعاملاتفي التجارةالإلكترونية دونالحاجة إلىإتصال مباشربين أطرافلا يعرفونبعضهم البعض ، وهوما يخلقإحتمالعدم جدية هذهالتعاملات من حيث بث معلومات غيرصحيحة من طرف البائعأو الزبونإذ يمكنأن يتعرض هذاالأخير نتيجةعدم مطابقةالسلعة أو الخدمة لتوقعاتهأو مخالفتهاللمواصفات المعلنعنها من خلالالموقع الإلكتروني،أو بهاعيوبا يكونقد أخفاهاالبائع حيثما يعرضعلى شاشةالكمبيوتر أقل شفافيةمما هو عليه في شكل ماديملموس .فكثير ما يشتكيالمتسوقون عبرالإنترنت من عدم وصولطلباتهم في الوقت المحدد،أو ما يصلهم من سلع غير مطابقللمواصفات المتفقعليها ، ومايلاحظ أن هناك تأخرافي سن قوانين وتشريعاتتحد من ظاهرة الغش في المعاملات التيتتم بواسطةالتجارة الإلكترونيةالمآخذ على التجارة الإلكترونية


1-عدم الوثوقية وخاصة في هذا النوع من التجارة ما بين الأطراف غير المعروفة بالنسبةلبعضهم البعض والتي لاتتمتع بالشهرة التجارية الكافية.
2-ليست في مأمن من اللصوصية والتطفل في الشبكات العالميةوالذي يحصل في مثل هذه المواقع من أجل سرقة المعلومات والوصول للأرقام السريةللحسابات وبطائق الائتمان.
3- وجود التجسس الدولي من قبل بعض الحكومات والشركاتالكبيرة ومتعددة الجنسيات على أعمال وتجارة بعض الشركات والأفراد تحت ذريعةالأسباب الأمنية يتم الحصول على أسرار الصفقات التجارية وتمريرها للعملاءالمنافسين.
4- عملية النصب والاحتيال التي يتم مزاولتها تحت أسماءمعروفة وذلك بقصد الابتزاز والحصول على المال من اقصر الطرق.
5- عدم وجود الأنظمة والقوانين الملزمة لكافة الدول فيالعالم، وان وجدت في بعض الدول فهي تختلف في تشريعها فيما بينها، وبالتالي لا تصلحإلا في البلد المشرع. علماً أن هذا النوع من التجارة يتعدى الحدود والأقاليمالجغرافية. اختلاف الأنظمة والقوانين الدوليةفي القبول أو عدم القبول في المعاملات التي تجرى في شبكات الاتصال الإلكترونية.
6- عدم توفر البنية التحية التيتحتاج إليها شبكات الاتصالات والمعلومات في جميع الدول مما يجعلها مقتصر وحكراًلبعض الدول في العالم دون غيرها.
7- تحتاج إلى الكادر الفني والتقني الذي يقوم علىإدارتها بالإضافة إلى الكادر المتخصص في إدارتها ، مما يحملها أعباء إضافية.
8- تحتاج إلى مستوى عالي منالمخاطرة، ومعروف أن رأس المال جبان بطبيعته.
مجالات مزاولة نشاط التجارة الالكترونية


تنشط التجارة الإلكترونية في كثير من المجالات نذكر منها علىسبيل الذكر لا الحصر : تجارة التجزئة- أعمال البنوك و التمويل - التوزيع -الدراسات والتصميم الهندسية - التعاملات التجارية- الإعلان النشر - خدمات متخصصة –وأنواع أخرى من التجارة الدولية المختلفة. سنحاول إلقاء الضوء على بعض من أوجهمزاولة نشاط التجارة الإلكترونية:
تجارةالتجزئة Retail : وهو النشاط التجاري والاقتصادي الذي يستهدف الأفراد على شبكةالاتصالات وعادة يتناول هذا النوع من التجارة السلع والخدمات التي يطلبها الأفرادبالدرجة الأولى كعرض الرحلات السياحية أو تقديم البرمجيات المختلفة وبيع الكتبوالمجلات، حيث يتم فيها البحث عن اسم الكتاب أو المحتوى ومعرفة السعر. تتم عادةعملية الدفع ثمناً لهذا السلع والخدمات بالطرق الإلكترونية، سواء بالبطاقةالائتمانية أو غيرها من طرق الدفع التي تم استحداثها لمثل هذه الغرض.
البنوك والتمويلFinance : كثيراً من البنوك تلجأ إلى تقديم الخدمات الإلكترونية على مختلفأنواعها ، ومن أبسطها فتح الحسابات و الاستعلام عنها ومتابعة أسعار الأسواقالمالية والبورصات وبيع وشراء الأسهم وغيرها من الخدمات الأخرى المتاحة.
التوزيع Distribution:ظهرت في الآونة الأخيرة شركات على الإنترنت تقوم بوظيفة التوزيع للمنتجين مثال ذلك توزيع المنتجات الإلكترونية من برامج وأجهزةحاسب آلي ، توزيع الصور، والأفلام ، والشرائط الموسيقية وذلك لحساب منتجيها مقابلخدمات العمولة التي تحصل عليها.
الدراسات و التصميم الهندسيةEngineering design : القيام بالدراسات والأبحاث لحساب الشركات حسب الطلب وذلك بغضالنظر عن مكان تواجد الشركة التي تطلب الدراسة أو التصميم الهندسي المطلوب. تصميمالمواقع على الشبكة الإلكترونية وتقديم الخدمة الدائمة من صيانة وغيرها. تصميمالمنتجات الجديدة، من خلال مجموعات عمل متنوعة ومتوزعة في أنحاء جغرافية متباعدةوبدون التواجد في المكان نفسه، على سبيل المثال: إنتاج الحاسبات الإلكترونيةوتطويرها في أنحاء المتفرقة من العالم الولايات المتحدة واليابان و مجموعة دولالنمور أي تصميم حاسبات يعمل أعضائه في مواقع جغرافية متباعدة .
التعاملاتالتجاريةBusinesssupport : يقصد بذلك التعامل التجاري علىأصوله التقليدية كالتبادل التجاري بين الشركات حيث تقوم الشركات بعرض منتجاتها منخلال الإعلانات الإلكترونية على الشبكات ومن ثم تلقي الطلبات والإجابة علىالاستفسارات في طريقها لعقد الصفقات التجارية حسب المراحل عملية التبادل المختلفة.كتقديم التسهيلات التجارية ودعم نظم الدفع المختلفة وتبادل المستندات والوثائقاللازمة وتقديم التسهيلات التأمينية و تقديم خدمات ما بعد البيع للمنتجات التيتتطلب مثل هذا النوع من الخدمات.
وتقديم الاستشارات الطبية وإجراء التحاليل اللازمة: اصبح منإحدى الأساليب الهامة التي يلجأ إليها الأطباء والمواطنين في بلدان العالم الناميالحصول على التحاليل الطبية والاستشارات الطبية اللازمة دون تحمل عناء السفر وتكبدالمصاريف العالية.
العمليات الجراحية: فيالآونة الأخيرة يشهد العالم الكثير من العمليات الجراحية المأجورة على مختلفأنواعها يتم من خلال الشبكة العالمية للاتصالات، وتعرف بما يسمى العمل الجراحي عنبعد مما يخفف عناء السفر على المرضى ويجعلهم يحصلون على العلاج في أوطنهم. نظم الدفع والسداد في التجارة الالكترونية


يتم عادة استخدام طرق كثيرة ومتنوعة لإبرام الصفقات التجاريةوتنفيذ العقود ذات الطابع التجاري على الشبكات الإلكترونية ، وسوف نذكر منهاالأكثر استخداماً:
الشيكاتالإلكترونية: حاولت وتحاول بعض المؤسسات المالية تطويع كافة وسائل الدفع المعروفةلتتناسب مع مقتضيات التجارة الإلكترونية. وقد جرى تطوير استخدام الشيكات الورقيةإلى نظام الشيكات الإلكترونية. "يعتمد تحويل الشيكات الورقية إلى شيكات رقميةعلى أساس الدراسات التي تمت في الولايات المتحدة والتي أوضحت أن البنوك تستخدمسنويا أكثر من 500 مليون شيك ورقي تتكلف إجراءات تشغيلها حوالي 79 سنتا لكل شيكوتتزايد أعداد الشيكات بنسبة 3% سنويا وعندما أجريت دراسة عن إمكانية استخدامالشبكات الإلكترونية أتضح أن تكلفة التشغيل للشيك يمكن أن ينخفض إلى 25 سنتا بدلامن 79 سنتا وهو ما يحقق وفرا يزيد عن 250 مليون دولار سنويا في الولايات المتحدةفقط تعتمد فكرة الشيك الإلكتروني على وجود وسيط يقوم بإجراء عملية التخليص"[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
البطاقات المصرفية: تشبه من حيث العمل البطاقات المصرفية المعروفةولكنها تختلف هذه البطاقات عن بطاقات الائتمان في طريقة السداد حيث يتوجب علىالعميل تقديم المبالغ بالكامل للبنك خلال الشهر الذي تم فيه السحب. و على الرغم منالمزايا التي تقدمها البطاقات البلاستيكية لحاملها، إلا أنها لا تزال غير منتشرةبالقدر الكافي في الوطن العربي ويمكن إرجاع ذلك لعدة أسباب من بينها انخفاضالمستوى الثقافي أو مستوى الدخول أو كليهما، بالإضافة إلى عدم الثقة في الجهاتالتي تصدرها.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق مجروح
عضو
عضو


ذكر
تاريخ الميلاد : 23/11/1975
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
العمر : 41
عدد المساهمات : 13
نقاط : 13
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: التجاره الالكترونية   الإثنين 31 يناير 2011 - 23:09

شكراااااااااااااا شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب.المهاجر
عضو
عضو


ذكر
تاريخ الميلاد : 13/09/1990
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 27
عدد المساهمات : 11
نقاط : 17
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: التجاره الالكترونية   الثلاثاء 22 فبراير 2011 - 8:11

جزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hnoo
عضو
عضو


انثى
تاريخ الميلاد : 15/05/1991
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 26
عدد المساهمات : 15
نقاط : 15
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: التجاره الالكترونية   الخميس 14 أبريل 2011 - 15:03

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
adel2237
عضو جديد أقل من 10 مساهمات
عضو جديد أقل من 10 مساهمات


ذكر
تاريخ الميلاد : 30/07/1970
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
العمر : 47
عدد المساهمات : 8
نقاط : 13
السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: التجاره الالكترونية   السبت 23 أبريل 2011 - 11:56

موضوع مهم وممكن الاستفاده منه بشكل كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jojo
عضو
عضو


انثى
تاريخ الميلاد : 11/01/1984
تاريخ التسجيل : 30/06/2011
العمر : 33
عدد المساهمات : 11
نقاط : 13
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: التجاره الالكترونية   الجمعة 1 يوليو 2011 - 0:53

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التجاره الالكترونية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
- منتدى موجه لإداره الاعمال - moga for business administration  :: مواضيع إداريه Mnagerial Topics :: مواضيع ادارة الاعمال Management Principles Topics-
انتقل الى: